انطلاق قناة 'رابعة' بكلمة قرضاوية تفيض بالتحريض

القرضاوي يفتتح قناة الإخوان

لندن - افتتحت رسميا في تركيا قناة "رابعة" التابعة للتنظيم الدولي لجماعة الاخوان المسلمين بكلمة ليوسف القرضاوي رئيس اتحاد العلماء المسلمين، حرض فيها المصريين على الوقوف ضد ما سماه "الانقلاب العسكري" في مصر ومناصرة الجماعة في العودة الى السلطة.

وأعلنت الجماعة في اوائل ديسمبر/كانون الاول عن اطلاق القناة لتكون لسان حال الجماعة في الوقوف ضد السلطات الجديدة في مصر التي تولت الحكم بعد عزل الجيش للرئيس الإخواني محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو اثر مظاهرات حاشدة طالبت برحيله.

ودعا القرضاوي في كلمة بمناسبة افتتاح القناة إلى "الصمود" بمواجهة "الانقلاب العسكري" في مصر.

وقال القرضاوي في كلمته عبر رابعة خلال افتتاح بثها الرسمي من تركيا "أدعو جموع المصريين والعرب والمسلمين وأحرار العالم، إلى العمل على دحر الظلم والعدوان".

وأشار القرضاوي إلى أن ما حدث في رابعة والنهضة "مجزرة لم يرتكبها نظام ضد شعبه".

وكان القرضاوي أعلن قبل نحو أسبوعين استقالته من هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وشن هجوما عنيفا على شيخ الأزهر.

وتحمل القناة شعار "رابعة" بلونيه الأصفر والأسود، حيث شهد ميدان رابعة العدوية اعتصامًا لمؤيدي جماعة الإخوان المسلمين انتهى بفضه من قبل قوات الأمن المصرية، ما أوقع مئات القتلى.

وكان رئيس الوزراء التركي الاسلامي رجب طيب اردوغان أول من أطلق شعار "رابعة" بعد تدخل قوات الأمن والجيش المصريين لإخلاء الميدان.

وظل رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان طوال الأشهر الماضية يطلق التصريحات المناهضة للقيادة الجديدة في مصر، حتى انه دعا الى تدخل أممي في مصر لصالح جماعة الإخوان المسلمين.

ويقول مراقبون إن قيام جماعة الإخوان بإطلاق قناة تلفزيونية من تركيا، يفضح العلاقات المريبة التي تقيمها هذه الجماعة السياسية مع الخارج وطبيعة دورها كأداة في أيدي قوى خارجية تبحث لها عن موطئ قدم في مصر.