انطلاق بطولة كأس دبي العالمية للخيول

21 مليون دولار جوائز السباق

دبي - تقام السبت النسخة الثانية عشرة من سباق كأس دبي العالمية للخيول على مضمار ند الشبا في دبي، وهو السباق الأغلى في العالم حيث تبلغ جوائزه النقدية 21 مليون دولار.
ويخصص مبلغ 6 ملايين دولار من اصل هذه الجوائز لكأس دبي العالمية للخيول المهجنة الاصيلة لمسافة 2000 متر على المضمار الرملي والذي يعتبر بمثابة كأس العالم للخيول وهو عبارة عن سباق يصنف ضمن اشواط "المجموعة واحد".
ويشارك في المنافسات 7 من اقوى الخيول العالمية جميعها يأمل بخلافة حصان فريق غودولفين الاماراتي "الراحل" اليكتروكوشنست الذي اعاد اللقب في العام الماضي الى الامارات.
ولا شك في ان المنافسة هذا العام ستكون محصورة بين الملاك العرب بعد انحسار التفوق الاميركي وسيكون "انفاسور" لنائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة في الامارات الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم المرشح الاوفر حظا للوصول الى خط النهاية في المركز الاول وهو الحصان الذي اكد تفوقه بالمضامير الاميركية محققا 11 انتصارا متتاليا وكللها بالفوز بشوط "البريدرز كاب" في ولاية نيويورك على مضمار لونغشامب الشهير.
وهناك حصان فريق غودولفين "ديسكريت كات" الذي لم يتذوق طعم الهزيمة لغاية الان وحقق عددا من الانتصارات المتتالية في الولايات المتحدة وهو الحصان الوحيد الذي انزل الهزيمة بأنفاسور وذلك العام الماضي في ليلة كأس دبي العالمي انما في شوط دربي الامارات.
من جهته، لن يكون الحصان السعودي "برميام تاب" الذي يملكه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز واولاده بعيدا عن الصراع وهو الذي جاء ثالثا في سباق "البريديرز كاب" خلف "انفاسور" و"برنارديني".
كما يشارك في الشوط "فورتي ليكس" للأمير سلطان محمد سعود الكبير.
اما بقية الخيول المشاركة فهي الياباني "فيرمليون" والاميركي "بوليش لاك" والبريطاني "كانديديت".
ويملك الحصان الاماراتي الاسطورة الراحل "دبي ميلينيوم" الرقم القياسي في زمن الشوط حيث سجل 1.59.50 دقيقة خلال فوزه في السباق في 25 اذار/مارس 2002.

- سجل الخيول الفائزة:
1996: المهر الاميركي "سيغار"
1997: "سنغسبيل" العائد لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم
1998: المهر الاميركي "سيلفرشارم"
1999: "المتوكل" لنائب حاكم دبي الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم
2000: "دبي ميلينيوم" من فريق غودولفين الاماراتي
2001: الاميركي "كابتن ستيف"
2002: "ستريت كراي" من فريق غودولفين
2003: "مون بلد" من فريق غودولفين
2004: الاميركي "بليزنتلي بيرفكت"
2005: الاميركي "روزز ان ماي"
2006: "اليكتروكوشنست" من غودولفين
2007: ؟؟