اندماج بنكين في دبي يخلق أكبر بنك في الخليج بقيمة 11.3 مليار دولار

دبي
اكبر عملية اندماج في الامارات

تحركت دبي لاقامة أكبر بنك في الخليج من حيث الاصول الخميس وذلك باندماج بنك الامارات الدولي ومنافسه الاصغر بنك دبي الوطني في صفقة حجمها 11.3 مليار دولار.

وسيملك البنك الجديد حوالي نصف اجمالي الاصول والقروض والودائع في دولة الامارات العربية المتحدة سادس أكبر مصدر للنفط في العالم.

وقال البنكان في بيان ان مساهمي بنك دبي الوطني سيملكون 33.7 بالمئة من الكيان الجديد بينما سيملك مساهمو بنك الامارات الباقي.

وسيكون رئيس مجلس ادارة بنك الامارات أحمد الطاير هو رئيس مجلس ادارة البنك الجديد بينما سيتولي الرئيس التنفيذي لبنك الامارات ريك بودنر منصب رئيسه التنفيذي.

وقال البنكان في مارس/اذار ان حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم طلب منهما الاندماج لتكوين بنك كبير بما يكفي لتلبية احتياجات الاقتصاد الذي يشهد نموا سريعا.

وسيتجاوز البنكان اللذان حاولا أول مرة الاندماج في عام 1999 القيمة السوقية لبنك ابوظبي الوطني اكبر بنك في الامارات حتى الان.

وتبلغ أصول بنك الامارات وبنك دبي الوطني معا 45 مليار دولار مما يسمح للكيان الجديد بتجاوز قيمة البنك الاهلي التجاري السعودي اكبر بنك في الخليج من حيث الاصول.

وتقدر الصفقة قيمة أسهم بنك دبي الوطني بواقع 8.84 درهم (2.41 دولار) للسهم مقارنة مع أخر سعر لتداولها وهو 9.15 درهم في الاول من يوليو/تموز قبل وقف تداول أسهم البنكين.

وتقدر أسهم بنك الامارات بواقع 9.30 درهم للسهم بموجب شروط الصفقة وهو اخر سعر لتداول السهم.

وقالت البورصة إن تداول السهم سيستأنف في 15 يوليو/تموز.

وتملك حكومة دبي 76 بالمئة من اسهم بنك الامارات و14 بالمئة من أسهم بنك دبي الوطني وهو رابع أكبر مصرف في دبي من حيث القيمة السوقية.

وفي البداية سيكون المصرفان كيانين قانونيين تابعين للبنك الجديد. وقال بودنر في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين انه بين 18 و 24 شهرا سيتم الاندماج بالكامل بين البنكين.

واضاف "هذا اندماج حقيقي وهو اندماج بين طرفين كل منهما ند للاخر وليس عملية تملك."

وأشار بودنر الى أن مجلس ادارة البنك الجديد سيضم ستة اعضاء من كل من البنكين ومن بينهم دوجلاس دوي الرئيس التنفيذي لبنك دبي الوطني.

وقال إن الاندماج سيؤدي الى خفض النفقات بواقع 151 مليون درهم اماراتي (41.11 مليون دولار).

وقال بودنر ان القسم الاكبر من خفض النفقات سيتحقق في مجالات مثل عمليات التجزئة المصرفية.

وقال راج مادا المحلل في المجموعة المالية- هيرميس المصرية ان خفض النفقات أكبر من تقديرات المجموعة التي بلغت 90 مليون درهم.

لكنه اضاف ان المجموعة كانت تتوقع سعرا أعلى لسهم بنك دبي الوطني في الصفقة.

وقال البنكان ان مساهمي بنك دبي الوطني سيحصلون على علاوة سعرية بنسبة 14 بالمئة فوق اخر سعر تداول السهم قبل اعلان الاندماج اول مرة في مارس/اذار الماضي.

ويتعين موافقة مساهمي البنكين على خطة الاندماج قبل ان تصبح سارية المفعول.