اندرويد يستضيف تطبيقات ويندوز بوساطة من 'كروس اوفير'

المولود الجديد لا يعمل الا على مُعالجات بمعمارية 'اكس 86'

باريس – بعد تعبيد الطريق امام تطبيقات ويندوز للعمل على لينوكس، تعمل شركة "كودويفير" على اطلاق منتج جديد قبل نهاية العام الحالي يتيح تشغيل تطبيقات ويندوز على نظام أندرويد.

وتتوفر امام مُستخدمي ويندوز فون وويندوز على الكمبيوتر امكانية تثبيت بعض التطبيقات التي تسمح لهم بتشغيل تطبيقات أندرويد بكل سهولة، إلا إن التطبيق الجديد سيتيح العملية بشكل عكسي لأول مرّة.

وفعلا، كشفت شركة "كودويفير" الفرنسية الجمعة عن نسخة من التطبيق تحت اسم "كروس اوفير"، استكمالا لمشروع سابق يقوم بتضمين الواجهات البرمجية الخاصة بنظام ويندوز داخل طبقة في أنظمة لينكس وماك تسمح بتشغيل برامج ويندوز على هذه الأنظمة.

ويقوم التطبيق الجديد كسابقيه، بإضافة الأجزاء البرمجية اللازمة لتشغيل برمجيات ويندوز على أنظمة التشغيل الأُخرى، ولأنها طبقة تكاملية (تتيح تشغيل التطبيقات بأدائها الحقيقي كما لو كانت على ويندوز) وليست طبقة مُحاكاة افتراضية، فهذا يعني أن البرامج لن تعمل إلّا على مُعالجات بمعمارية "اكس 86".

ورغم وجود تطبيقات اخرى على "غوغل بلاي" تتيح تشغيل تطبيقات ويندوز على أندرويد، إلا أنها تقوم بشكل مُسبق بتضمين بعض التطبيقات البسيطة دون وجود إمكانية لتثبيت غيرها.

وللحصول على "كروس اوفير"، فتحت الشركة الفرنسية الباب امام المستخدمين لتسجيل بريدهم الإلكتروني على موقعها ليتم إرسال رسالة بريدية عند إطلاق النسخة المُستقرّة التي لا يُعرف حتى الآن موعد إطلاقها النهائي.

يذكر ان مايكروسوفت اعلنت مؤخرا أنها ستقوم بطرح النسخة النهائية من نظام "ويندوز فون 10" في ديسمبر/كانون الاول، وذلك عبر تعليق وضعته الشركة الاميركية في الصفحة الرسمية لهواتف لوميا على فيسبوك.

ويمكن اختبار نسخة "ويندوز فون "10 مع قدوم هواتف لوميا الجديدة للأسواق ريثما تقوم مايكروسوفت بطرح النسخة بشكل رسمي، حيث قامت الشركة الثلاثاء بالإعلان عن هاتفين جديدين هما "لوميا 950" و"لوميا 950 اكس ال".

ويقدّم الهاتفان دعما لميزة جديدة تُتيح إمكانية تحويل الهاتف في ثوان معدودة إلى تابلت عن طريق توصيل الهاتف مع شاشة لاسلكيًا، مما يسمح للمستخدم بمشاهدة واجهة هاتفه بشكلٍ مختلف.