انتاج اوبك يرتفع بـ2.2 بالمائة في شهر يناير

أوبك.. شكرا للنفط العراقي بدل الفنزويلي

نيقوسيا - ذكرت نشرة "ميدل ايست ايكونوميك سيرفي" (ميس) المتخصصة في عددها الذي يصدر الاثنين ان انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ارتفع بنسبة 2.2 بالمائة في كانون الثاني/يناير مقارنة بكانون الاول/ديسمبر ليبلغ 25 مليونا و663 الف برميل يوميا وذلك بالرغم من اضراب عمال النفط في فنزويلا.
وسجل انتاج الدول الاعضاء العشر في اوبك (دون احتساب العراق الذي لا يخضع الى نظام الحصص بسبب الحظر الدولي) زيادة بنسبة 2.1 بالمائة اي 263 الف برميل يوميا ليبلغ 23 مليونا و11 الف برميل يوميا، مقابل 22 مليونا و85 الف برميل يوميا في كانون الامل/ديسمبر.
وذكرت ميس ان العراق كان وراء نصف الزيادة الحاصلة في انتاج اوبك في كانون الثاني/يناير.
وزادت ثلاث دول خليجية هي الكويت والسعودية والامارات مجتمعة انتاجها بما قدره 580 الف برميل في حين زاد العراق انتاجه ليبلغ 2.55 مليون برميل يوميا مسجلا مستوى لم يبلغه منذ الفصل الاول من سنة 2002 بحسب النشرة المتخصصة.
واضافت النشرة ان الاضراب العام في فنزويلا خفض انتاج هذا البلد الى 620 الف برميل يوميا في كانون الثاني/يناير مقابل مليون في كانون الاول/ديسمبر وثلاثة ملايين قبل بداية الاضراب نهاية 2002.
وسجل سعر خام النفط الجمعة ارتفاعا قياسيا جديدا لم يسجله منذ ايلول/سبتمبر 2000 في الوقت الذي بدت فيه الولايات المتحدة مصممة على شن حرب على العراق، بينما طلب مفتشو الامم المتحدة مزيدا من الوقت لاداء عملهم في العراق.
وفي نيويورك انهى سعر الخام المرجعي تسليم آذار/مارس على ارتفاع مسجلا زيادة بـ44 سنتا ليبلغ سعره 36.80 دولارا للبرميل وكان سجل زيادة بـ 33 سنتا قبل يوم.
وفي لندن زاد سعر خام برنت لبحر الشمال تسليم نيسان/ابريل سبع سنتات ليبلغ سعره 32.53 دولارا للبرميل.