اميرا الكويت وقطر وسلطان عمان ورئيس دولة الامارات يتغيبون عن القمة العربية

أمير الكويت يغيب للدورة الثانية على التوالي

دبي - ذكرت مصادر رسمية ان مندوبين سيمثلون اميري الكويت وقطر وسلطان عمان ورئيس دولة الامارات العربية المتحدة في القمة العربية التي تبدأ اعمالها يوم الاربعاء في بيروت.
فأمير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح الذي اجريت له اخيرا عملية جراحية في العين، سيتمثل بشقيقه وزير الخارجية صباح الاحمد الصباح، كما افاد بيان رسمي نشرته الصحافة الكويتية اليوم الاثنين.
وقد عاد الشيخ جابر (73 عاما) الى الكويت في كانون الثاني/يناير بعد اربعة اشهر امضاها في لندن حيث ادخل المستشفى على اثر اصابته بنزيف في المخ.
وافاد بيان صدر اليوم في ابو ظبي، ان نائب الرئيس رئيس الوزراء في الامارات العربية المتحدة مكتوم بن راشد آل مكتوم سيمثل رئيس الدولة زايد بن سلطان ال نهيان في قمة بيروت.
اما امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني فلن يتوجه الى بيروت للمشاركة في القمة العربية وسينوب عنه رئيس مجلس الوزراء الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، كما جاء في بيان وزعته وكالة الانباء القطرية.
وفي مسقط اعلن بيان صدر عن القصر ان نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمد ال سعيد سيتوجه الثلاثاء الى بيروت لتمثيل السلطان قابوس بن سعيد في القمة العربية.
ولم يعلن رسميا اي سبب لغياب القادة الاربعة وخصوصا امير قطر الرئيس الحالي لمنظمة المؤتمر الاسلامي التي خصصت اجتماعاتها الاخيرة للانتفاضة الفلسطينية.
وعلى رغم عدم صدور اي اعلان رسمي في السعودية، فان المملكة ستتمثل في القمة بولي العهد الامير عبد الله صاحب مبادرة السلام في الشرق الاوسط التي ستحتل حيزا كبيرا في جدول اعمال القمة.
ويتولى الامير عبد الله تسيير امور المملكة بسبب وضع الملك فهد الصحي.
وتعذر اليوم الاثنين الحصول على تأكيد رسمي لمشاركة ملك البحرين في القمة. ويشارك العاهل البحريني عادة في القمم العربية ومجلس التعاون الخليجي.