امم افريقيا 2002: فوز المغرب على بوركينا فاسو 2-1

فوز غال للمنتخب المغربي

سيغو (مالي) - قاد مهاجم ابردين الاسكتلندي هشام الزروالي منتخب بلاده الى فوز ثمين وبشق النفس على بوركينا فاسو 2-1 السبت على الملعب البلدي في سيغو في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن نهائيات كأس الامم الافريقية الثالثة والعشرين لكرة القدم المقامة حاليا في مالي وتستمر حتى 10 شباط/فبراير المقبل.
وسجل الزروالي الهدفين في الدقيقتين 22 و84، فيما سجل موموني داغونو هدف بوركينا فاسو في الدقيقة 57.
وتقاسم الزروالي صدارة الهدافين مع مهاجم الكاميرون باتريك مبوما برصيد هدفين، وعزز امال منتخب بلاده في بلوغ دور الاربعة لان المغرب يتصدر المجموعة برصيد 4 نقاط بفارق نقطتين امام غانا وجنوب افريقيا، فيما بقيت بوركينا فاسو رابعة واخيرة برصيد نقطة واحدة.
وكسر المنتخب المغربي قاعدة التعادلات السلبية التي شهدتها مجموعته وانتزع فوزا صعبا لكنه مهم قبل المباراة الاخيرة الحاسمة ضد جنوب افريقيا حيث يكفيه التعادل فقط لبلوغ دور ربع النهائي.
وكانت الافضلية منذ البداية للمغرب الذي كان الاكثر تحكما في المجريات وبحث عن التسجيل بالحاح كبير من الجهتين اليمنى بقيادة صلاح الدين بصير واليسرى عبر عادل رمزي ونجح بواسطة الزروالي (22)، فيما اكتفت بوركينا فاسو بالدفاع عن عرينها عكس مباراتها الاولى ضد جنوب افريقيا عندما بادلت منتخب "بافانا بافانا" الهجمات وسنحت لها مجموعة من الفرص الحقيقية للتسجيل.
ووقع المهاجمان عمر بارو (بروندبي الدنماركي) وموموني داغونو (غنك البلجيكي) في فخ التسلل أكثر من مرة.
ونظمت بوركينا فاسو صفوفها في الشوط الثاني بدخول نرسيس ياميوغو ونجحت في ادراك التعادل، ثم واصلت سيطرتها على وسط الملعب ما ارغم مدرب المغرب البرتغالي هومبرتو كويليو على تعزيز خط الوسط باشراك رشيد بنمحمود مكان يوسف سفري.
وأنقذ الزروالي منتخب بلاده من التعادل بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة 84.
واحتفظ كويليو بالمهاجم عبد الجليل حدا الملقب بكاماتشو على مقاعد الاحتياط وأشرك للمرة الاولى لاعب وسط سبارتا روتردام الهولندي نور الدين البخاري الذي كان مستواه متوسطا.
وكانت اول فرصة للمغرب بواسطة البخاري الذي تلقى تمريرة من رمزي سددها عاليا (8)، ثم تلاعب بصير بالمدافع لامين تراوري ومرر كرة عرضية الى يوسف شيبو الذي سددها بمحاذاة القائم الايمن للحارس محمد كابوري (15).
وتوغل غريب امزين من الجهة اليمنى ومرر كرة عرضية الى بصير سددها فوق الخشبات الثلاث (18)، وتسديدة ساقطة للبخاري من 25 مترا فوق المرمى (20)، وأخرى للزروالي من 18 مترا ارتطمت بالمدافع ابراهيما سيسيه (21).
وافتتح الزروالي التسجيل اثر ركلة حرة نفذها المدافع الايسر اكرم الروماني اخطأ المدافع لامين تراوري في ابعاد الكرة فتهيأت امام شيبو الذي سددها ضعيفة فتابعها الزروالي على دفعتين داخل المرمى (22).
وهو الهدف الاول في المجموعة بعد انتهاء المباريات الثلاث السابقة بالتعادل السلبي.
وتخلص بصير من المدافع مادو دوساما وسدد فوق المرمى (40).
وكانت أخطر فرصة لبوركينا فاسو من هجمة منسقة سدد على اثرها علي ودراوغو الكرة بقوة من 18 مترا ارتطمت بشيبو وتحولت الى ركنية (45) كاد عمر بارو يفتتح التسجيل على اثرها بضربة رأسية لكن الحارس ادريس بنزكري ابعدها بصعوبة قبل ان يشتتها الدفاع.
واضطر كويليو الى تغيير امزين الذي اصيب في الدقيقة 33 واشرك مكانه فوزي برازي.
وكاد بصير يضيف الهدف الثاني مع بداية الشوط الثاني عندما توغل داخل المنطقة وسدد بقوة لكن الكرة ارتطمت بالقائم الايسر للحارس كابوري الذي التقطها مباشرة.
وردت بوركينا فاسو من هجمة مرتدة تلقى خلالها داغونو كرة سددها بقوة من 15 مترا بيد أن بنزكري تصدى لها ببراعة على دفعتين (47).
وحرم القائم الايمن هذه المرة المنتخب المغربي من هدف ثان اثر تسديدة ساقطة للزروالي من 18 مترا (48).
وتلقى داغونو كرة داخل المنطقة وراوغ برازي لكنه تظاهر بالسقوط لخداع الحكم كيم تشانغ من موريشيوس للحصول على ركلة جزاء فضاعت الفرصة (53).
وكاد ويلفريد سانو يدرك التعادل من ركلة حرة مباشرة من 25 مترا تصدى لها بنزكري بصعوبة (55).
وانسل رمزي في الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية الى بصير هيأها لنفسه وسددها من 11 مترا فوق المرمى (56).
وأدركت بوركينا فاسو التعادل من ركلة حرة انبرى لها عمر بارو فارتطمت بالحائط البشري المغربي وتطاول لها داغونو برأسه امام القائد نور الدين النيبت واودعها داخل الشباك (57).
وردت العارضة تسديدة رأسية لداغونو من 6 امتار (59)، ثم أنقذ بنزكري مرماه من هدف محقق عندما تصدى في مناسبتين لتسديدتين لداغونو وبارو (81).
ومنح الزروالي الفوز للمغرب عندما سجل الهدف الثاني بضربة رأسية مستغلا خطأ للدفاع البوركينابي في ابعاد الكرة فتابعها بسهولة داخل الشباك (84).
وكادت بوركينا فاسو تدرك التعادل في الوقت بدل الضائع من ركلة حرة ابعدها برازي في وقت مناسب الى ركنية لم تثمر.