امم افريقيا: الكونغو تفلت بتعادل من مفاجأة أصحاب الضيافة

أصحاب الارض يهدرون فوزا في المتناول

باتا (غينيا الاستوائية) - تعادل منتخب غينيا الاستوائية المضيف مع نظيره الكونغولي 1-1 السبت على ملعب "استاديو باتا" في باتا في المباراة الافتتاحية للنسخة الثلاثين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم التي تستمر حتى 8 شباط/فبراير المقبل.

وسجل ايميليو نسوي (16) هدف غينيا الاستوائية، وتييفي بيفوما (87) هدف الكونغو.

وتلعب بوركينا فاسو الوصيفة والغابون لاحقا ضمن منافسات المجموعة الاولى.

وأفلتت الكونغو العائدة الى العرس القاري للمرة الاولى منذ 15 عاما وتحديدا منذ عام 2000 في غانا ونيجيريا، من مفاجأة أصحاب الارض وانتزعت التعادل في الدقائق الاخيرة وبالتالي نقطة ثمينة.

وكانت غينيا الاستوائية في طريقها الى تكرار انجازها عام 2012 في المباراة الافتتاحية للبطولة التي استضافتها مع الغابون، عندما تغلبت على ليبيا 1-صفر، حيث تقدمت بهدف نسوي، لكن رجال المدرب الفرنسي كلود لوروا أدركوا التعادل قبل 3 دقائق من نهاية المباراة عبر بيفوما.

واعطى المنتخبان اشارة الانطلاقة للنسخة الثلاثين التي كان مقررا ان يستضيفها المغرب لكنه طلب تأجيلها قبل شهرين بسبب وباء الايبولا بيد ان الاتحاد الافريقي رفض طلبه وبحث عن بديل استقر من خلاله على غينيا الاستوائية بعد مشاورات حثيثة وماراتونية مع دول عدة ابدت تخوفها من داء الايبولا وقصر المدة التي تفصل عن العرس القاري.

ووقف المنتخبان دقيقة صمت تكريما لرئيس الاتحاد التونسي السابق عضو الاتحاد الافريقي والفيفا سليم علولو.

وفرض المنتخب الغيني الاستوائي نفسه الطرف الافضل اغلب فترات المباراة وخاصة الشوط الاول واهدر فوزا في المتناول بالنظر الى الفرص الحقيقية التي سنحت لمهاجميه.

وكانت غينيا الاستوائية صاحبة التهديد الاول عندما تهيأت كرة امام خافيير بالبوا داخل المنطقة سددها بقوة بيد ان الدفاع انقذها في توقيت مناسب (1).

وردت الكونغو بكرة رأسية لبرانس اونيانغ فوق العارضة (5)، وتسديدة اخرى لفريبوري دوريه تصدى لها الحارس فيليب اوفونو (10)، وثالثة لارنولد بوكا موتو من خارج المنطقة بين يدي الحارس (15).

ونجحت غينيا الاستوائية في افتتاح التسجيل عبر قائدها نسوي اثر تلقيه كرة داخل المنطقة من انريكي سينوبويا بعد مجهود فردي رائع من منتصف الملعب فتابعها بين ساقي الحارس كريستوفر مافومبي داخل المرمى (16).

وكاد مارفان بودري يدرك التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة مرت بجوار القائم الايسر (27)، ثم تسديدة ضعيفة لسيسير غاندزي بين يدي الحارس (28).

وشارف ايفان بولادو على ان يخدع الحارس الكونغولي من تسديدة بعيدة بعدما لحظ خروجه من عرينه بيد ان الاخير تصدى للكرة على دفعتين (37).

واهدر بالبوا فرصة ذهبية لتوجيه الضربة القاضية للكونغو عندنا تلقى كرة على طبق من ذهب خارج المنطقة فتوغل داخلها كاسرا مصيدة التسدد وسددها بقوة في احضان الحارس (61).

وكاد دونياما يدرك التعادل من تسديدة قوية من داخل المنطقة ابعدها الحارس اوفونو الى ركنية (67).

وواصل حارس مرمى الكونغو تألقه وابعد تسديدة نسوي من مسافة قريبة الى ركنية (70).

وحرم القائم الايمن الكونغو من التعادل برده كرة قوية من ركلة حرة جانبية لفرانسيس نغانغا (83).

وادرك بيفوما التعادل اثر تلقيه كرة من دومينيك مالونغا داخل المنطقة فتابعها بيمناه بين ساقي الحارس اوفونو داخل المرمى (87).

وهو الهدف الاول للكونغو منذ عام 1992 عندما تعادلت مع غانا وودعت من الدور الاول.

واهدر فابريس اونداما فرصة ذهبية لخطف الفوز عندما تلقى كرة على طبق من ذهب امام المرمى فتابعها بيمناه بين يدي الحارس (90).