امتحان جدي لسان جرمان في الدوري الفرنسي

سان جرمان للتحليق في الصدارة

نيقوسيا - يخوض باريس سان جرمان المتصدر امتحانا جديا عندما يستقبل ليل الثالث الذي يتخلف عنه بفارق 4 نقاط في المرحلة التاسعة عشرة من بطولة فرنسا لكرة القدم.

وستكون المواجهة بين هجوم سان جرمان الضارب بقيادة الثنائي الخطير السويدي زلاتان ايبراهيموفيتش والاوروغوياني ادينسون كافاني اللذين سجلا 26 هدفا في الدور ي الحالي هذا الموسم (14 للاول و12 للثاني) من اصل 42 سجلها فريق العاصمة، ودفاع ليل الصلب الذي لم يدخل مرماه سوى 6 اهداف في 18 مباراة.

وكان حارس ليل النيجيري الدولي فنسنت انيياما الذي قاد منتخب بلاده الى احراز كأس الامم الافريقية مطلع العام الحالي، حافظ على نظافة شباكه على مدى 1062 دقيقة في 9 مباريات متتالية قبل ان يسجل زميله الدنماركي سايمون كيار خطأ في مرماه في المباراة ضد بوردو قبل اسبوعين، علما بان شباكه لم تهتز قبل ذلك منذ 15 ايلول/سبتمبر الماضي والخسارة امام نيس صفر-2.

ولم يخض ليل اي مباراة في منتصف الاسبوع الحالي لانه خرج من كأس رابطة الاندية الفرنسية، في حين احتاج سان جرمان الى التمديد ضد سانت اتيان قبل ان يتخطاه 2-1 بهدفين سجلهما كافاني.

في المقابل، يأمل موناكو الثاني في استغلال صعوبة مهمة سان جرمان والاقتراب منه في الصدارة حيث يتخلف بفارق نقطتين فقط.

ويسير فريق الامارة نحو هدفه المنشود باحتلال احد المراكز المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفضل الاموال الطائلة التي انفقها مالكوه في مطلع الموسم الحالي وابرزها التعاقد مع الهداف الكولومبي رادامل فالكاو والبرتغالي جواو موتينيو.

وفي المباريات الاخرى، يلعب سانت اتيان مع نانت، وباستيا مع مونبلييه، ونيس مع ايفيان غايار، وسوشو مع رين، ورينس مع اجاكسيو، وتولوز مع غانغان، ومرسيليا مع بوردو، ولوريان مع ليون.

اسبانيا

يخوض برشلونة مباراة سهلة نسبيا عندما يستضيف خيتافي الثامن على ملعب كامب نو في المرحلة السابعة عشرة.

وفي ظل غياب نجم الفريق الارجنتيني ليونيل ميسي، ناب عنه البرازيلي نيمار في تسجيل الاهداف بدليل تسجيله 6 اهداف في مباريات فريقه الثلاث الاخيرة بينها ثلاثية في مرمى سلتيك في دوري ابطال اوروبا، ثم ثنائية في مرمى فياريال السبت الماضي في الدوري المحلي وهدفا في مرمى قرطاجنة في مسابقة الكأس الثلاثاء الماضي.

ورفع النجم البرازيلي رصيده من الاهداف الى 11 هدفا هذا الموسم في مختلف المسابقات بالاضافة الى 10 تمريرات حاسمة.

ويأمل اتلتيكو مدريد الثاني بفارق الاهداف ومفاجأة الموسم مواصلة ضغطه على الفريق الكاتالوني حيث يخوض بدوره مباراة سهلة مع ليفانتي.

ويقود اتلتيكو مهاجمه دييغو كوستا هداف الدوري برصيد 17 هدفا بالتساوي مع البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد.

ولن تكون مباراة ريال مدريد الثالث سهلة عندما يحل ضيفا على فالنسيا على ملعب ميستايا ولا بديل له عن الفوز اذا ما اراد البقاء في اجواء المنافسة خصوصا انه يتخلف عن المتصدرين بفارق 5 نقاط.

ومن المتوقع ان يعود الى صفوف الفريق البرتغالي رونالدو والويلزي غاريث بايل بعد ان غابا عن مباراة الكأس منتصف الاسبوع الحالي.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي التشي مع ملقة، وفياريال مع اشبيلية، وريال بيتيس مع الميريا، وغرناطة مع ريال سوسييداد، واسبانيول مع بلد الوليد، واتلتيك بلباو مع رايو فاليكانو، وسلتا فيغو مع اوساسونا.

دورتموند يلاحق المتصدر

المانيا

سيحاول باير ليفركوزن الثاني، وبوروسيا دورتموند وصيف البطل استغلال غياب بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب المشارك في كأس العالم للاندية حيث سيقابل الرجاء البيضاوي في المباراة النهائية، للاقتراب منه اكثر.

وكانت الفرصة مواتية جدا امام باير ليفركوزن (37 نقطة) الذي سيحل ضيفا على فيردر بريمن "الجريح" هذا الموسم، وهو يتخلف عن الفريق البافاري بفارق 7 نقاط لولا سقوطه المفاجىء وفي عقر داره (صفر-1) امام اينتراخت فرانكفورت الخامس عشر الةاقف على حافة الهبوط.

ولم يقدم فيردر بريمن الرابع عشر، خلافا للمواسم السابقة، ما يدلل على قدرته على مجاراة باير ليفركوزن والحاق الهزيمة به، لا سيما بعد خسارته الثامنة التي لقيها الاسبوع الماضي على يد هرتا برلين العائد الى الاضواء 2-3 (مقابل 4 انتصارات و4 تعادلات).

في المقابل، لن تكون مهمة بوروسيا دورتموند (32 نقطة) وصيف بطل المانيا واوروبا في الموسم الماضي، سهلة لانه سيستضيف هرتا برلين بالذات وهو يحتل المركز السابع.

ولم يعد هم مدرب دورتموند يورغن كلوب مزاحمة بايرن ميونيخ على اللقب (الفارق 12 نقطة)، وانما اللحاق بباير ليفركوزن او البقاء امام منافسه المباشر على المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا والذي يتخلف عنه بفارق الاهداف فقط.

ويختتم بوروسيا مونشنغلادباخ المرحلة الاحد مع ضيفه فولفسبورغ مطارده المباشر (29 نقطة) الذي ارهق الكبار آخرهم شتوتغارت في المرحلة السابقة (3-1).

وتفتتح المرحلة الجمعة فيلتقي اينتراخت فرانكفورت مع اوغسبورغ، ويلعب السبت هامبورغ مع ماينتس، وفرايبورغ مع هانوفر، واينتراخت براونشفايغ مع هوفنهايم، ونورمبرغ مع شالكه.