امازون تفضل محرك بحث مايكروسوفت بدلا من غوغل

امازون تختار مايكروسوفت

لوس انجليس - حققت مايكروسوفت عملاق صناعة البرمجيات نصرا هاما على منافستها غوغل في مطلع الاسبوع اذ بدات امازون دوت كوم في استخدام التكنولوجيا الخاصة بمايكروسوفت لتشغيل وحدة البحث ايه 9 الخاصة بها على شبكة الانترنت.

وبرنامج ويندوز لايف اهم ركيزة تعتمد عليها مايكروسوفت في مسعاها للفوز بنصيب من دخل الاعلان على شبكة الانترنت من شركتي غوغل وياهو. وكان موقع ايه 9 يعتمد من قبل على بحث غوغل.

وتندرج عدة فئات تحت وحدة البحث لامازون ايه 9 مثل البحث في الانترنت والبحث عن كتب والبحث عن مواقع شخصية.
وايه 9 موقع بحثي قائم بذاته وكذلك تكنولوجيا البحث المستخدمة في موقع امازون دوت كوم على شبكة الانترنت.

وصرح ديفيد تينينهاوس الرئيس التنفيذي لايه9 بان ويندوز لايف يمثل "اختيارا قويا مثيرا للاهتمام لعمليات البحث على الانترنت" وكان مستخدما من قبل على موقع ايه 9.

وقال تينينهاوس ان بحث غوغل استبعد من الموقع الاحد اثر انتهاء العقد ولم يعلق على شروط صفقة مايكروسوفت أو امكانية ابرام عقد جديد مع غوغل.

ويضم محرك البحث الجديد مجموعة متنوعة من خدمات الانترنت مثل البحث والبريد الالكتروني والرسائل الفورية ووسائل التأمين على موقعه لايف دوت كوم.

وأكد جوستين اوسمر مدير المنتجات في وحدة الانترنت ام.اس.ان الخاصة بمايكروسوفت عملاق برامج الكمبيوتر ان عقد غوغل مع امازون دوت كوم انتهي ولكنه لم يفصح عن سبب التغيير.

وقال "انها فرصة اخرى للوصول لقطاع جديد بالنسبة لنا وتعريف الناس بالبحث من خلال ويندوز لايف".

ويقدر حجم نشاط غوغل وياهو بمليارات الدولارت ويعتمد بصفة أساسية على مبيعات الاعلانات على شبكة الانترنت أثناء عمليات البحث بينما تخلفت مايكروسوفت عنهما. وتهدف مايكروسوفت الان لسد هذه الفجوة بفضل ويندوز لايف ونظام اعلاني جديد يعرف باسم ادسنتر.

وذكرت نيلسن نت راتينجز ان محرك بحث ام.اس.ان فقد حصة في السوق لصالح غوغل وياهو مرة اخرى في مارس/اذار لتتراجع حصته في السوق الامريكية الى 11 في المئة من 14 في المئة بينما زادت حصة غوغل في سوق البحث الى 49 بالمئة وياهو الى 22 بالمئة.(رويترز)