اليوغا تحارب مشكلات آلام اليدين والرسغين

حل جميع مشاكلك باليوغا

واشنطن - تسبب الحركات الكثيرة المتكررة لليدين والرسغين حالة مؤلمة تعرف باسم "متلازم النفق الرسغي (CTS)" التي أصبحت من المشكلات الشائعة التي يصاب بها الأشخاص في أماكن العمل, خصوصا اولئك العاملين على اجهزة الكمبيوتر لسلعات طويلة. وتتميز هذه الحالة بوجود آلام شديدة ومستمرة في اليدين وضعف قوة المسك أو القبضة فيهما , فضلا عن إضاعة وقت العمل وزيادة التكاليف الطبية.
أما الآن, وبعد الدراسة الجديدة التي أجراها الباحثون في كلية الطب في جامعة بنسلفانيا الأميركية , فقد أصبح بالإمكان تخفيف آلام هذه الحالة من خلال تطبيق برنامج خاص يعتمد على تمارين اليوغا الفعالة في إرخاء العضلات والسيطرة على الألم.
ففي الدراسة التي أجريت على 42 مريضا مصابين بمتلازم النفق الرسغي, تم تقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين, بحيث خضعت المجموعة الأولى لبرنامج خاص في تمارين اليوغا يتألف من 11 تمرينا للشد والتقوية والتوازن لكل مفصل في الجزء العلوي من الجسم, إلى جانب تمارين الاسترخاء مرتين أسبوعيا, في حين استخدم أعضاء المجموعة الثانية جبيرة رسغية مع علاجات عادية , سجلت مجموعة اليوغا انخفاضا ملحوظا في شدة الألم بحوالي 42 في المائة, وزيادة في قوة القبضة بحوالي 15 في المائة بعد مرور ثمانية أسابيع على ممارسة التمارين , بينما لم يشهد أي مريض في مجموعة الجبيرة الرسغية تحسنا سواء في شدة الألم أو في قوة القبضة.
وبينت الدراسة التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية, أن التحسن الذي شهده المرضى الذين خضعوا لتمارين اليوغا بقي لمدة أربعة أسابيع أخرى بعد الانتهاء من البرنامج العلاجي. (ق.ب.)