اليمن يضيف استكشاف الغاز لاتفاقياته النفطية

اكتشافات تحدث نقله نوعية في استغلال الغاز

صنعاءـ أعلن وزير النفط اليمني امير سالم العيدروس عن اكتشافات للغاز الطبيعي في 3 محافظات يمنية هي مأرب وحضرموت وشبوة.
وأكد العيدروس لصحيفة الثورة إن "الأعمال الاستكشافية الجديدة في أعطت مؤشرات إيجابية جيدة عن توافر الغاز، وأكثر المؤشرات تأتي بشكل أساسي لصالح توافر الغاز في قطاعات حضرموت، وشبوة، ومأرب".
وأوضح بأن هذه المؤشرات تؤيد توافر الغاز بكميات كبيرة في مناطق يجري فيها البحث والاستكشاف عن النفط، فقد جعل وزارة النفط تسرع في إعداد ملحق للاتفاقيات المبرمة مع الشركات العاملة في هذه القطاعات.
وأشار إلى أن الاتفاقيات القديمة مع شركات النفط لم تكن تتضمن استكشاف الغاز وتم إضافة ملحقات تنص على استغلال الغاز الطبيعي لكي تقوم الشركات بمباشرة العمل في استخراجه.
وقال وزير النفط اليمني بان ملحق الاتفاقيات سيعرض على مجلس النواب "البرلمان" لمناقشته وإقراره، مؤكداّ بان هذا التوجه سيحدث نقلة نوعية في عملية استغلال الغاز، وسيمكن الشركات من العمل على تخصيص مبالغ استثمارية لاستغلاله.
ويعد اليمن منتج للغاز المسال بكميات تجارية منذ بدء تصديره في أغسطس- آب الماضي للولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية وبعض دول الاتحاد الأوروبي.
ومشروع إنتاج الغاز المسال هو اكبر مشروع نفطي في اليمن قدرت تكلفته بنحو 5 مليار دولار عبر "كونسرتيوم" لعدد من الشركات البترولية تقوده شركة توتال الفرنسية.