اليمن: الإعدام لأربعة من أعضاء خلية تريم

في الطريق الى المحكمة

صنعاء- أيدت محكمة استئناف أمن الدولة بصنعاء الأحد أحكام الإعدام بحق أربعة من أصل ستة متهمين في قضية "خلية تريم" التابعة لتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" ، والسجن لـ 12 آخرين .
وقرأ القاضي محمد الحكيمي رئيس الشعبة الاستئنافية منطوق الحكم القاضي بإعدام أربعة من أصل ستة كانوا محكومين بالإعدام، والحبس لـ 10 آخرين بمدد تترواح بين 8 و12 سنة في حكم مخفف بحق المتهمين ومن بينهم أربعة سوريين وسعودي واحد.
ورفض المتهمون الحكم وقالوا ان المحكمة غير دستورية، وطالبوا بمحاكمة عادلة وأطلقوا صيحات "الله اكبر".
وكانت محكمة ابتدائية تابعة لأمن الدولة قضت في منتصف يوليو- تموز الماضي بإعدام ستة من أعضاء الخلية وحبس 10 آخرين من 8 إلى 15 سنة.
وبدأت محاكمة المتهمين في 11 مارس- آذار الماضي ووجهت لهم اتهامات بـ"الاشتراك في عصابة مسلحة للقيام بأفعال إجرامية خلال العام 2008، شملت مهاجمة مدرسة 7 يوليو للبنات في صنعاء المجاورة للسفارة الأميركية، والمجمع السكني في منطقة حدة ويقطنه أميركيون في صنعاء، والهجوم الذي استهدف السياح البلجيك في مديرية دوعن بمحافظة حضرموت جنوب البلاد الذي أودى بحياة سائحتين بلجيكيتين ويمني وإصابة يمنيين وبلجيكي".
كما اتهموا بالهجوم الانتحاري الذي استهدف معسكر قوات الأمن المركزي والأمن العام في سيئون في 25 يوليو- تموز 2008 الذي أدى إلى مقتل جندي وإصابة 17 آخرين بينهم سبع نساء، ومهاجمة نقاط أمنية في حضرموت وضرب أنبوب النفط في حضرموت.
واتهمت الخلية أيضا "باستهداف شركة نفط صينية في الخشعة، ومصفاة النفط في مدينة البريقة في عدن، والهجوم الإرهابي الذي استهدف مصلحة الجمارك المجاورة لمقر السفارة الإيطالية في صنعاء في 30 ابريل- نيسان 2008 وأدى إلى خسائر مادية".