الويلزي بايل في مواجهة منتخب 'الاسود الثلاثة'

بايل يتحدى انكلترا

شانتيي (فرنسا) - يعتبر غاريث بايل اخر سلسلة من اللاعبين الويلزيين الذين تركوا بصمة في الملاعب الانكليزية بموهبتهم الخارقة. وعشية اللقاء المرتقب بين ويلز وانكلترا ضمن كأس اوروبا 2016، تلقي وكالة فرانس برس نظرة على ابرز خمسة من هؤلاء.

غاريث بايل: وصل هذا اللاعب المولود في كارديف الى ساوثمبتون في جنوب انكلترا بعمر الخامسة عشرة من عمره حيث كان يشغل مركز الظهير الايسر. خاض اول مباراة له كمحترف بعمر 16 عاما وتسعة اشهر قبل ان يلتحق بنادي توتنهام بعمر الثامنة عشرة مقابل صفقة قدرت حينها بـ15 مليون يورو. وبعد ستة مواسم قضاها في صفوف النادي اللندني الشمالي، انضم الى ريال مدريد الاسباني مقابل صفقة قدرت بـ91 مليون يورو. كان بايل اختير افضل لاعب مرتين في الدوري الانكليزي الممتاز حيث خاض 230 مباراة سجل خلالها 60 هدفا بينها 26 في 44 مباراة في موسمه الاخير.

راين غيغز: كما بايل، يعتبر غيغز ايقونة في صفوف مانشستر يونايتد النادي الوحيد الذي دافع عن الوانه. ولد غيغز الذي يبلغ حاليا الثانية والاربعين من عمره في كارديف ايضا وشغل مركز الجناح الايسر طوال مسيرته. وصل الى اولدترافورد عام 1987 وخاض اول مباراة رسمية له عام 1991. وفي عام 2014 اعتزل اللعب نهائيا وفي جعبته 35 لقبا محليا واوروبيا وعالميا بينها بطولة الدوري المحلي 13 مرة ودوري ابطال اوروبا مرتين. اختير افضل لاعب في الدوري الانكليزي عام 2011 وخاض 963 مباراة في صفوف الشياطين الحمر وسجل 168 هدفا. خاض ايضا 64 مباراة دولية وسجل 12 هدفا لكنه لم يتمكن من الدفاع عن الوان منتخب بلاده في اي بطولة قارية او عالمية.

ايان راش: ولد في سانت اساف واستمر في الملاعب من 1978 الى عام 2000 متنقلا بين ليفربول ويوفنتوس الايطالي. دافع عن الوان ليفربول من 1980 الى 1996 واحرز في صفوفه العديد من الالقاب قبل ان ينتقل لموسم واحد الى يوفنتوس من دون ان يصيب نجاحا. يعتبر راش افضل هداف في تاريخ ليفربول بتسجيله 346 هدفا واحرزه معه الدوري المحلي خمس مرات. خاض 73 مباراة دولية وسجل خلالها 28 هدفا وهو رقم قياسي.

نيفيل ساوثول: هو افضل حارس في تاريخ ويلز ويحمل الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية لمنتخب بلاده برصيد 92 مباراة بين عامي 1982 و1997. كان احد افراد الجيل الذهبي في صفوف ايفرتون في الثمانينات حيث قاده الى احراز اللقب المحلي مرتين وكأس انكلترا مرتين ايضا وكأس الكؤوس الاوروبية وخاض في صفوف "توفيز" 578 مباراة حافظ فيها على شباكه نظيفة في 269 منها.

جون تشارلز: توفي هذا المهاجم الذي اطلق عليه لقب "العملاق الرائع" في انكلترا عام 2004. لم يحصل هذا اللاعب المولود في سوانسي على اي بطاقة طوال مسيرته. اكتشف نادي ليدز موهبته وانضم اليه بعمر السابعة عشرة عام 1948. لا يزال حتى الان ثاني افضل هداف في تاريخ ليدز. انضم عام 1957 الى صفوف يوفنتوس وقاده الى احراز اللقب ثلاث مرات وكان احد اخطر الهدافين في الكالتشو. اختير افضل لاعب اجنبي في تاريخ السيدة العجوز عام 1997. خاض في صفوف ويلز 38 مباراة دولية بين عامي 1950 و1965 وسجل 15 هدفا كما بلغ في صفوفه الدور ربع النهائي في كأس العالم عام 1958 قبل ان يخسر امام البرازيل.

- لاعب اخر تألق في الملاعب الانكليزية هو مارك هيوز الذي دافع عن الوان مانشستر يونايتد وتشلسي وساوثمبتون وايفرتون وبلاكبيرن روفرز وهو يدرب حاليا نادي ستوك سيتي في الدرجة الممتازة بعد ان اشرف على منتخب بلاده ثم بلاكبيرن ومانشستر سيتي وفولهام وكوينز بارك رينجرز.

- هناك ايضا روابط وثيقة بين التشكيلتين الحاليتين لويلز وانكلترا، فمدرب الاولى كريس كولمان لعب لفترة وجيزة تحت اشراف مدرب الثانية روي هودجسون في بلاكبيرن خلال موسم 1997-1998. والرجلان دربا فولهام ومرا كلاعبين بكريستال بالاس.

وهناك لاعبان حاليان يلعبان مع ارسنال هما ارون رامسي من ناحية ويلز وجاك ويلشير من الجهة المقابلة، كما حال الويلزي بن ديفيس الذي يلعب في توتنهام الى جانب داني روز وكايل ووكر وديلي الي وهاري كاين.

والامر ذاته ينطبق على جو الن الذي يلعب في ليفربول الى جانب ناثانييل كلاين وادم لالانا وجيمس ميلنر وجوردان هندرسون ودانييل ستاريدج، واندي كينغ الذي يلعب مع جايمي فاردي في ليستر سيتي بطل الدوري الممتاز.