الونسو يحرز جائزة موناكو الكبرى

ثنائية جديدة لماكلارين مرسيدس

نيقوسيا - جدد بطل العالم الاسباني فرناندو الونسو سائق ماكلارين مرسيدس فوزه بجائزة موناكو الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، وعاد ليتشارك في صدارة الترتيب العام مع زميله الشاب البريطاني لويس هاميلتون الذي حل ثانيا في السباق الرابع على التوالي.
وهو الفوز الثاني لالونسو هذا الموسم بعد جائزة ماليزيا الكبرى والسابع عشر في مسيرته، والثنائية الثانية لماكلارين مرسيدس بعد ماليزيا ايضا والاولى في الامارة منذ عام 1989 عندما احرز الاسطورة البرازيلي الراحل ايرتون سينا، اكثر الفائزين في موناكو (6 مرات)، المركز الاول امام زميله الفرنسي الن بروست.
ورفع الونسو رصيده الى 38 نقطة وهو نفس عدد نقاط زميله هاميلتون الذي صعد على منصة التتويج في سباقه الخامس على التوالي، فيما بقي ماسا الفائز في السباقين الماضيين، في المركز الثالث متخلفا بفارق 5 نقاط عن ثنائي ماكلارين.
وكان الونسو فاز بسباق العام الماضي عندما كان سائقا في فريق رينو، متقدما على الكولومبي خوان بابلو مونتويا سائق ماكلارين مرسيدس حينها والاسكتلندي ديفيد كولتهارد سائق ريد بول ريسينغ الذي انهى سباق اليوم في المركز الرابع عشر بعدما انطلق من المركز الثالث عشر نتيجة تغريمه بسبب اعاقته الفنلندي هايكي كوفالاينن سائق رينو خلال التجارب السبت.
واستعادت رينو بطلة الصانعين شيئا من اعتبارها اليوم بحلول سائقها الايطالي جانكارلو فيزيكيلا في المركز الرابع امام ثنائي بي ام دبليو البولندي روبرت كوبيتسا الذي تقدم زميله الالماني نيك هايدفيلد للسباق الثاني على التوالي.
وعززت ماكلارين مرسيدس صدارتها لترتيب الصانعين برصيد 76 نقطة مقابل 56 لفيراري و30 نقطة لبي ام دبليو ساوبر.
وانطلق الونسو من المركز الاول وقطع السباق الذي تألف من 78 لفة وامتد لمسافة 260.520 كلم (طول الحلبة (3.340 كلم) بزمن 1.40.26.329 ساعة، متقدما بفارق 4.095 ثوان على هامليتون و1 1.09.114 دقيقة على ماسا ولفة كاملة على كل من فيزيكيلا وكوبيتسا وهايدفيلد والنمسوي الكسندر فورتس سائق وليامس-تويوتا ورايكونن الذي حل ثامنا بعدما انطلق من المركز السادس عشر.
وحافظ الونسو وهامليتون وماسا على مراكزهم الثلاثة الاولى على التوالي عند الانطلاق الذي كان نظيفا ودون حوادث حتى بداية اللفة الثانية التي شهدت تعرض الايطالي فيتانطونيو ليوتزي سائق تورو روسو لحادث اصطدام بحافة الحلبة، ما اجبره على الانسحاب.
وكان رايكونن اكثر المتقدمين عند الانطلاق بانتقاله من المركز السادس عشر الى الثاني عشر، علما بانه اجبر على الانطلاق من هذا المركز بعدما كسر جهاز تعليق سيارته خلال الجولة الثانية من التجارب التأهيلية السبت، ما حرمه من خوض الجولة الثالثة الاخيرة.
وبقيت الامور على حالها في حلبة يعتبر التجاوز عليها شبه مستحيل، وكان اقوى صراع بين الالمانيين هايدفيلد ونيكو روزبرغ سائق وليامس-تويوتا على المركز الخامس الذي كان يحتله الاول.
وابتعد الونسو عن ملاحقه هاميلتون حوالي 7 ثوان ونصف بعد 15 لفة على انطلاق السباق، وذلك بسبب المسار المفتوح امامه، الا ان سرعان ما بدأ يواجه السيارات المتأخرة، ما سمح لهاميلتون وماسا بتقليص الهوة التي تفصلهما عن الاسباني، خصوصا الاول الذي اصبح على بعد 4 ثوان من زميله بعد 25 لفة.
ثم دخل الونسو لاجراء توقفه الاول في اللفة 27 ما سمح لهاميلتون بالتصدر، فيما خرج الونسو في المركز الثاني امام ماسا الذي اجرى ايضا اول توقف له.
واستعاد الونسو الصدارة بعد دخول هاميلتون في اللفة 29، ليعود الوضع على ما كان عليه منذ انطلاق السباق، والفاصل بين الزميلين حوالي 4 ثوان ثم 9 ثوان بعد 42 لفة، فيما ابتعد عنهما ماسا حوالي 30 ثانية ومن خلفه فيزيكيلا بفارق حوالي 17 ثانية عن البرازيلي.
وبالتالي خاض كل من رباعي الصدارة سباقه الخاص نظرا للفارق الذي يفصله عن مطارديه حتى التوقف الثاني لثنائي ماكلارين الذي احتدمت المنافسة بين قطبيه واصبح الفاصل بينهما ثانية ونصف فقط في اخر 20 لفة، الا ان الاسباني حافظ على مركزه رغم ضغط زميله وعوض نتيجته المخيبة في السباقين الاخيرين عندما حل خامسا في البحرين وثالثا في برشلونة.
اما بالنسبة لرايكونن فسمحت له استراتيجية التوقف لمرة واحدة في الدخول ضمن النقاط وانهى السباق في المركز الثامن فرفعه رصيده الى 23 نقطة في المركز الرابع.
ترتيب السائقين العشرة الاوائل 1- الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين مرسيدس): 1.40.29.329 ساعة
2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيديس) بفارق 4.095 ثانية
3- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري): بفارق 1.09.114 دقيقة
4- الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو): بفارق لفة
5- البولندي روبرت كوبيتسا (بي م دبليو ساوبر): بفارق لفة
6- الالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر): بفارق لفة
7- النمسوي الكسندر فورتس (وليامس-تويوتا): بفارق لفة
8- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري): بفارق لفة
9- الاميركي سكوت سبيد (تورو روسو-فيراري): بفارق لفة
10- البرازيلي روبنز باريكيللو (هوندا): بفارق لفة
ترتيب بطولة العالم 1- الونسو: 38 نقطة
2- هاميلتون: 38
3- ماسا: 33
4- رايكونن: 23
5- هايدفيلد: 18
6- فيزيكيلا: 13
7- كوبيتسا: 12
8- روزبرغ: 5
9- تروللي: 4
10- كولتهارد: 4
11- كوفالاينن: 3
12- فورتس: 2
13- رالف شوماخر: 1
14- ساتو: 1
ترتيب بطولة الصانعين 1- ماكلارين مرسيدس: 76 نقطة
2- فيراري: 56
3- بي ام دبليو: 30
4- رينو: 16
5- وليامس-تويوتا: 7
6- تويوتا: 5
7- ريد بول: 4
8- سوبر اغوري: 1