الولايات المتحدة تكتوي بموجة حر شديدة

السلطات نصائح للسكان

واشنطن - اصدر خبراء الارصاد الجوية الاميركية الجمعة تحذيرات جديدة من موجة حر تجتاح اكثر من نصف الولايات الاميركية الخمسين مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة على مساحة واسعة تمتد من تكساس جنوبا وحتى ماين الى الشمال الشرقي.

وقال كريس فاكارو المتحدث بلسان الارصاد الجوية الاميركية "اصدرنا نشرة جوية تحذر من موجات الحر فضلا عن التحذير من الاثار المحتملة للحرارة المفرطة في كافة الولايات التسع والعشرين فضلا عن ديستريكت اوف كولومبيا (واشنطن العاصمة) او اجزاء منها، وهي المناطق الممتدة من شمال تكساس وحتى ماين".

وحذر فاكارو من ان العاصمة الاميركية ترزح مجددا تحت وطأة درجات حرارة مرتفعة تربو على المائة فهرنهايت (37 مئوية) صباحا بينما يكون الشعور بها اشد من الشعور بحرارة ديث فالي (وادي الموت) في كاليفورنيا.

واضاف الخبير الجوي "من المتوقع ان تتراوح درجات الحرارة في واشنطن دي سي عند 103 درجات (فهرنهايت) -- وهي درجة حرارة الهواء. الدرجة الحالية 91 فهرنهايت والشعور بها كما لو كانت 104، بينما لم نتجاوز الساعة التاسعة صباحا، ومن ثم يتوقع ان يكون يوما شديد الحرارة".

واضاف "قد يكون الشعور بالحرارة في العاصمة اشد منه في ديث فالي حيث درجة الحرارة 115 فهرنهايت في التاسعة صباحا".

"فنظرا الى الرطوبة في العاصمة فقد يكون الشعور بالحرارة كما لو تراوحت بين 115 و120 (46-49 مئوية)".

وتمتد موجة الحر لتصيب الولايات الشمالية التي عادة ما تكون درجات الحرارة فيها الطف صيفا، في الوقت الذي تسبب الحر في وفاة 22 شخصا في الولايات المتحدة خلال الاسبوع الماضي.

واضاف فاكارو "في الوقت الراهن درجة الحرارة في بورتلاند بولاية ماين هي 89 درجة (32 مئوية) والشعور بها كما لو كانت 100" اي 38 مئوية، "السكان هناك غير معتادين على ذلك".

ومن المقرر ان تستمر درجات الحرارة القياسية لتؤثر على مناطق واسعة من الولايات المتحدة بينما "تتركز الحرارة والرطوبة" في الولايات الوسطى وبطول اغلب مناطق الساحل الشرقي شمالا وجنوبا.

وفي ديث فالي واجزاء اخرى غربي الولايات المتحدة يشهد السكان درجات حرارة "معتادة" صيفا، بحسب فاكارو مضيفا ان المناطق الوحيدة التي لن تشهد حرا في الولايات المتحدة ستكون في القطاع الشمالي الغربي المشاطئ للمحيط الهادي بولايتي واشنطن واوريغون.

وقد اصدرت السلطات نصائح لسكان المناطق التي تشهد حرارة بالغة بتجنب القيام بأنشطة غير ضرورية في الاماكن المفتوحة ومتابعة كبار السن خلال موجة الحر التي قد تنقضي السبت.