الوزن الزائد يسبب السكتة الدماغية

الوزن الزائد مشاكله لا حصر لها

واشنطن - أكدت نتائج دراسة جديدة أجريت مؤخرا أن الرجال البدناء أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بحوالي الضعف مقارنة بنظرائهم من النحفاء.
وتوصل الباحثون إلى ذلك, بعد متابعة أكثر من 12 ألف رجل، وقياس أوزانهم وأطوالهم لحساب عامل الجسم الكتلي لكل منهم ومراقبة أوضاعهم الصحية واحتمالات إصابتهم بالسكتات على مدى 12 عاما، وتحديد العلاقة بين الوزن وخطر السكتة، حيث أصيب 631 منهم بسكتات اسكيمية، و 104 آخرين بسكتات نزيفية و12 حالة لسكتات غير معروفة.
وأظهر البحث الذي نشرته مجلة "أرشيف الطب الداخلي" أن كل زيادة في عامل الجسم الكتلي بوحدة واحدة فقط تزيد فرص الإصابة بالسكتة بحوالي 4 - 6 في المائة اعتمادا على عوامل الخطر الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم مما يعني أن الرجال البدناء أي الذين يزيد عامل الجسم الكتلي لديهم عن 30 أكثر عرضة للإصابة بالسكتة بحوالي الضعف مقارنة مع نظرائهم الذين لا يتجاوز هذا العامل لديهم لأكثر من ثلاثة وعشرين.
ويحسب عامل الجسم الكتلي بتقسيم الوزن بالكيلوغرامات على مربع الطول بالأمتار وتعتبر الأرقام من 20 - 24.9 حدودا طبيعية, بينما تعتبر الأرقام من 25 - 29.9 وزنا زائدا, أما تجاوز هذا العامل لأكثر من 30 فيعتبر الشخص عندها بدينا.(قدس برس)