الهند تكتشف 'أكبر منجم لليورانيوم في العالم'

بانرجي: من المؤكد وجود 49 ألف طن

نيودلهي - اعلن وزير الطاقة النووية الهندية الثلاثاء اكتشاف منجم جديد في جنوب الهند يمكن ان يضم اكبر احتياطي لليورانيوم في العالم، مما سيشكل دفعا كبيرا للبلاد التي تحتاج الى مصادر جديدة للطاقة لتلبية حاجات نموها.

وقال سريكومار بانرجي في تصريحات نشرتها الصحف الثلاثاء ان منجم تومالابالي في ولاية اندرا براديش (جنوب شرق) يمكن ان يحتوي على 150 الف طن من اليورانيوم، وذلك بالاستناد الى دراسات حول الموقع تجرى منذ اربع سنوات.

واضاف "تأكد ان المنجم يحوي 49 الف طن من المعدن غير الخالص وهناك مؤشرات تفيد ان الحجم الاجمالي يمكن ان يكون اكبر بثلاث مرات".

وتابع "اذا تاكد ذلك فسيكون اكبر منجم لليورانيوم في العالم".

وكانت تقديرات سابقة اشارت الى امكان استخراج 15 الف طن فقط من اليورانيوم من المنجم الذي ستبدأ اولى عمليات التنقيب فيه بحلول نهاية العام 2011.

وقال الناطق باسم وزارة الطاقة الذرية اس. كي. مالوترا ان الخبراء في منجم تومالابالي "واثقون" من ان الحجم النهائي يبلغ 150 الف طن.

الا انه حذر من انه قد لا يكون يورانيوم من "النوعية العالية بل من النوعية الضعيفة". واضاف "لم نعثر في الهند على يورانيوم من نوعية ذاك الموجود في استراليا".

وتؤمن الطاقة النووية 3% فقط من الحاجات الكهربائية للهند حاليا، وتريد ان ترفع هذه النسبة الى 25% بحلول 2050 وهي تسعى للحصول على موارد جديدة لليورانيوم من مختلف انحاء العالم.

وقال بانرجي في تصريحات نشرتها صحيفة "ذي هندو" ان "هذا الاكتشاف يمكن ان يسمح بزيادة العرض المحلي فقط لليورانيوم وسيكون هناك فارق كبير (مع احتياجاتنا). علينا دائما اللجوء الى الاستيراد".