'الهلال' تحتفي باتحاد كتاب الانترنت العرب

بقلم: السيد نجم
اهتمام بالثقافة الرقمية

صدر العدد الجديد فى نوفمبر 2006 من مجلة "الهلال" المصرية العريقة, وقد تضمن ملفا حول النشر الالكتروني في العالم والعالم العربي.
يرأس تحرير المجلة الشهرية الأستاذ مجدي الدقاق ويشرف على القسم الأدبي بها الأستاذ ياسر شعبان, والأخير أحد الأعضاء النشطين على شبكة الانترنت, وعضو اتحاد كتاب الانترنت العرب.
وقد شمل العدد الجامع محاور متعددة, الى جانب ملف النشر الالكتروني. فما زالت رواية "أولاد حارتنا" للراحل الأديب نجيب محفوظ لها من الأصداء والنقاش بل والخلاف, ما جعل مسئولي المجلة يناولون موضوع إعادة طباعة الرواية بمصر, بعد أن طبعت في لبنان من قبل وحجبت عن المطابع المصرية.
وتحت عنوان "نوبل في الأناضول" بقلم على حامد تناول الكاتب حصول الروائي التركي "أورهان باموك" على جائزة نوبل للأدب "لقد قدم لنا باموك أنفسنا المنهكة, المستلبة, الضائعة, البائسة, الغامضة, كاشفا لنا خباياها وهواجسها وأسرارها".
ونجد موضوعا اخر عن "نعوم تشومسكى" الكاتب الأمريكي المعروف بآرائه التي جعلته موضع احترام الكثيرين حتى المختلفين معه ، كما تضمن العدد العديد من الإبداعات في مجال القصة القصيرة والشعر والنقد.
في مجال الفنون التشكيلية, تميز العدد بتقديم قراءة نقدية للفنان "محمود الهندي" حول رسومات الفنان "حلمي التونى" لإحدى الكتب القصصية للطفل (قصص للكاتب جار النبي الحلو في مجموعة بعنوان "الكتكوت ليس كلبا!").
والقراءة النقدية للباب الثابت في المجلة "قصة لوحة", حيث كتب "شادي رفعت" دراسة حول لوحة "مارا" مقتولا في حمام منزله، وهو أحد المشاركين في الثورة الفرنسية, وقد عرف بأنه دموي, مما حدي بـ "شارلوت كورداى" أن قتلته, وقبلت الحكم عليها بالإعدام عن رضا غريب.
تتنوع المواد الثقافية بالهلال ما بين الاقتصاد والاجتماع والأدب, إلا أن القائمين عليها أفردوا للنشر الالكتروني والثقافة الرقمية ملفا خاصا للعدد.
شارك في الملف الدكتور السيد نجم بدراسة تحت عنوان "لماذا النشر الالكتروني", والدكتور أحمد محمد صالح بدراسة بعنوان "العالم الرابع والمجتمع الشبكي", وريم عبدالحميد بتحقيق عن "المدونات نافذة الحرية على الانترنت" وياسر شعبان بمقال تحت عنوان "اتحاد لكتاب الانترنت", بالإضافة إلى محمد الشرقاوي وعلاء عبدالفتاح ود.محمود علم الدين ود.شريف درويش باعتبارهم من مشاهير أصحاب المدونات في مصر والمتابعين للنشر الالكتروني، كما شارك وائل عباس رئيس تحرير جريدة الوعي المصري الالكترونية في الملف.
وتضمن الملف تاريخ إنشاء "اتحاد كتاب الانترنت العرب", حيث تمت مناقشة الفكرة في مناسبة مناقشة رواية "ظلال الواحد" للروائي الأردني محمد سناجلة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2005, من خلال ندوة شارك فيها السيد نجم وأحمد فضل شبلول, وبتواجد الأديب الأردني مفلح العدوان, والصحفي حسام عبدالقادر، وقد جرت مناقشة فكرة إنشاء الاتحاد بعد الندوة وذلك بعد عدة رسائل سابقة بين محمد سناجلة وأحمد فضل شبلول.
نشطت الفكرة واتسعت الدائرة, وكانت الهيئة الإدارية حاليا وقد تحمس الجميع للفكرة وبدأت الخطوات العملية والتنفيذية, وذلك بمشاركة وفاعلية كل من الاعلامي العراقي المقيم في لندن الدكتورهيثم الزبيدي الذي تبنى الفكرة من خلال موقع ميدل ايست اون لاين الذي يديره والأديب منير عتيبة من مصر, والاعلامية الأردنية المقيمة في الامارات بريهان قمق والقاصة والأديبة الاردنية جواهر الرفايعة والمصري المقيم في ايطاليا محمد غنيم والاعلامي والقاص الاردني يحيى القيسي والكاتبة الكويتية حياة الياقوت والفلسطيني الدكتور رافع يحيى.
وقد نشطت الفكرة إلى حد التفكير في ضرورة تمثيل بلاد المغرب العربي بالهيئة الإدارية, وهو ما تم بعد اقتراع حر وتم انتخاب كل من الناقد محمد معتصم والشاعر إدريس علوش من المملكة المغربية في الهيئة الادارية للاتحاد.
تشكلت اللجان التنفيذية, وأصبح عدد الأعضاء حاليا 450 عضوا, خصوصا بعد أن تم تسجيل الاتحاد على اعتباره هيئة ثقافية عربية على مقرها في العاصمة الاردنية (عمان) بعد أن وافقت الأردن استثنائيا على التسجيل (بعد تعذر التسجيل في كل الدول العربية نظرا لتعدد جنسيات المؤسسين).
وقد تم إنشاء الموقع والمنتدى والمجموعة البريدية التي تخص الاتحاد, كما تم إنشاء مواقع لأغلب الأعضاء داخل موقع الاتحاد. فيما نشطت اسماء أدبية عديدة في تفعيل انجازات الاتحاد ومنهم على سبيل المثال لا الحصر: زياد الجيوسى وعبد السلام العطاري من فلسطين, وصلاح الدين بوجاه وكمال الرياحي من تونس وماجدولين الرفاعي من سوريا ومحمد أسليم وعبدالنور ادريس واحمد الكبيري وفاطمة بوزيان من المغرب والدكتور محمد حسين حبيب من العراق ومحمد الشربيني وفاطمة ناعوت والدكتورة عبير سلامة وسمير الفيل ومصطفى الضبع من مصر.
وغيرهم العديد من الاسماء اللامعة في عالم الإبداع والنقد في العالم العربي.
كما أشار الملف إلى فكرة الإعداد لأول مؤتمر في "الثقافة الرقمية والأدب الافتراضي" في العالم العربي, بمشاركة من النشطين في هذا المجال في العالم. السيد نجم
Ab_negm@yahoo.com