الهلال السعودي يريد التأهل المبكر في دوري الابطال

الهلال لحسم التأهل

الرياض - يسعى الهلال السعودي متصدر المجموعة الرابعة الى حسم تأهله الى دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا في كرة القدم، عندما يلاقي الاثنين بيرسيبولس (بيروزي) الايراني في الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من دور المجموعات.

وفي المجموعة نفسها، يأمل الريان القطري في تعزيز موقعه الثاني عندما يلاقي مضيفه الوحدة الاماراتي الباحث عن فوز أول له.

على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط، يلتقي الأهلي وبيرسيبولس في إعادة للمباراة الافتتاحية من منافسات المجموعة، والتي انتهت بتعادل الفريقين 1-1.

ويتصدر الهلال ترتيب المجموعة برصيد ثماني نقاط حققها من فوزين (على الريان 2-1 وعلى الوحدة 1-صفر في الرياض) وتعادلين (مع بيرسيبولس والوحدة 2-2 في أبوظبي). ويبتعد الفريق السعودي بفارق نقطة فقط عن الريان (سبع نقاط من فوزين وتعادل وخسارة)، وثلاث عن بيرسيبولس (خمس نقاط من فوز وخسارة وتعادلين).

ويسعى الهلال المتوج قبل أيام بلقبه الأول في الدوري السعودي منذ العام 2011، الى الفوز لضمان تأهله الى دور الـ 16 بصرف النظر عن نتيجة مباراة الريان والوحدة، أو حتى مباراته المقبلة مع الريان في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة.

أما بيرسيبولس فيسعى الى فوز يخلط أوراق المجموعة، ويضعه في موقع المنافس القوي على إحدى بطاقتي التأهل للدور المقبل.

وتعتبر مباراة الاثنين المواجهة الرقم 33 بين الهلال والأندية الايرانية في مختلف البطولات الآسيوية. وفاز الهلال في 13 من هذه المباريات، بينما فازت الأندية الايرانية 12 مرة.

كما ان المباراة ستكون الرقم 12 بين الهلال وبيرسيبولس. وفي تاريخ المواجهات المباشرة، يتفوق النادي الايراني بالفوز أربع مرات، في مقابل ثلاثة انتصارات لمنافسه السعودي.

- الوحدة لفوز أول -

وفي أبوظبي، يسعى الوحدة الذي فقد عمليا أي أمل جدي بالمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل، بتحقيقه فوزه الأول في المجموعة، وذلك عندما يستضيف الريان الساعي الى تعزيز موقعه في المركز الثاني.

وفي رصيد الوحدة نقطة واحدة من ثلاث هزائم وتعادل، وهو في حاجة الى الفوز على الريان وبيرسيبولس في الجولة الأخيرة لاحتلال المركز الثاني، وعدم تحقيق أي منهما نقاطا في المباراتين الأخيرتين.

ويخوض الوحدة المباراة في أعقاب فوزه الأربعاء على الشارقة وتأهله الى نهائي كأس الامارات، وهو ما دفع مدربه عبدالباسط الحمادي الى حض لاعبيه على البحث عن الفوز على رغم الآمال الضئيلة.

وقال: "يتطلع الوحدة لتحقيق الفوز والتمسك بالأمل حتى الجولة الاخيرة، وعلى رغم ان حظوظنا اصبحت ضعيفة، ولكن على فريقنا تحقيق الفوز (...) وانتظار ما ستسفر عنه نتائج آخر جولتين".

وفي مباراتهما الماضية، خسر الوحدة أمام الريان بصعوبة 1-2 في الدوحة، وهو يراهن الاثنين على تشكيلة يغيب عنها فقط لاعب الوسط محمد عبد الباسط للايقاف.

من جهته، يتطلع الريان لتجنب الخسارة الثانية هذا الاسبوع بعدما سقط امام نده التقيلدي السد 2-3 الخميس في كأس قطر.

ويعول الريان في مباراته امام الوحدة على رودريغو تاباتا هدافه في المسابقة برصيد 3 اهداف وسيباستيان سوريا، اضافة الى مجموعة من اللاعبين المحترفين.

وتقام الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة في 8 أيار/مايو، حيث يلتقي الريان مع الهلال على ملعب جاسم بن حمد في الدوحة، وبيرسيبوليس مع الوحدة على ستاد آزادي في طهران.

وتقام مباريات دور الـ 16 من دوري الابطال الشهر المقبل أيضا.