الهايكو العربي في عمل جماعي مغربي

مهرجان وادزا الأدبي والثقافي الدولي يصدر كتابا جماعيا للهايكو حمل عنوان “كتاب الهايكو العربي 'وادي زا".


الكتاب نتاج مسيرة سنوات من الكفاح من أجل الهايكو


قصائد الهايكو تتغنى بوادي زاي المغربي

الرباط ـ صدر مؤخرا عن مهرجان وادزا الأدبي والثقافي الدولي، الذي تنظمه جمعية وادزا للثقافة والإبداع والتنمية بتاوريرت/ المغرب، كتاب جماعي للهايكو حمل عنوان “كتاب الهايكو العربي 'وادي زا"، من إعداد وتنسيق وتقديم الكاتب الحسين بنصناع.
الكتاب، الذي يقع في 100 صفحة موثقة ومفهرسة، ضم سيرا ذاتية ونصوص هايكو لشعراء الهايكو المشاركين في الدورة الرابعة من مهرجان وادزا الأدبي، بالإضافة إلى شعراء آخرين من مختلف البلدان العربية الشقيقة.
وفي تقديمه للكتاب، أكد بنصناع أن كتاب الهايكو العربي "وادي زا"، هو فضاء لبعض المشاهد التي تأملها شعراء وشاعرات الهايكو في الوطن العربي. جمعنا فيه عددا كبيرا من قصائد الهايكو التي تتغنى بوادي زا، ومن خلاله بكل وديان العالم العربي. وهو الفضاء الذي مكننا من التطرق إلى مواضيع الطبيعة بشكل معمق، ومحاولة اكتشافها واستكشافها.
وأضاف أن هذا الكتاب العربي الجديد، هو نتاج مسيرة سنوات من الكفاح من أجل الهايكو، من أجل الأدب، من أجل الثقافة، من أجل تاوريرت، من أجل وادي زا، من أجل مهرجان وادزا الأدبي والثقافي الدولي السنوي.
مضيفا أن جمعية وادزا قد سعت من خلاله، وبجهود كل أعضائها ومنخرطيها، إلى جعل مدينة تاوريرت، مدينة للأدب والثقافة، وما زلنا نكافح من أجل ذلك، ولن نتوقف رغم وجود كل العوائق.
وقد شارك في الكتاب كل من: الحسين بنصناع (المغرب)، المصيفي الركابي (العراق)، امل محمد الريماوي (الأردن)، البشير بن طاهر (المغرب)، ألفة كشك بوحديدة (تونس)، توفيق حسن أبوخميس (الأردن)، حسني التهامي (مصر)، حفيظ اتوالي (المغرب)، حنان عبدالقادر، إسماعيل عاشور (مصر)، خديجة ناصر (المغرب)، سامح درويش (المغرب)، سنية بن عمار (تونس)، شيرين خليف (تونس)، عادل العمراني (المغرب)، عائشة هرنان (المغرب)، عبدالجابر حبيب (سوريا)، عبدالعزيز النضام (المغرب)، عبدالوهاب هيرش حاجي (العراق)، فاتن أنور (فلسطين)، فاديا عادل سلوم (سوريا)، كريمة علي رمضان (ليبيا)، لبنى شرارة بزي (لبنان)، للا العزيزة الفضيلي (المغرب)، ليلى برني (المغرب)، محمد الزواري (تونس)، محمود أبوجابر (الأردن)، مصطفى قلوشي (المغرب)، منى عبدالمعطي طه (الأردن)، مينة الزاكي (المغرب). 
ويشار إلى أن الجمعية ستنظم حفل توقيع الكتاب الأحد 11 أبريل/نيسان 2021، بمشاركة كتاب من المغرب وخارج المغرب حضوريا وعن بعد.