الموت يغيب الكاتب البريطاني جون برغر عن 90 عاما

بعض كتاباته ارتبطت بالقضية الفلسطينية

باريس - توفي الأديب والناقد الفني البريطاني الكبير جون برغر، الاثنين، عن 90 عاماً، وفقاً لما أعلنته دار نشر "الفاجوارا".

وأشارت دار النشر على حسابها في فيس بوك الليلة الماضية: "اليوم نودع بحزن كبير جون برغر، كاتب عدة أعمال خالدة منها رواية (ج). لقد كان شرفا لنا فرصة نشر أعماله باللغة الإسبانية".

يشار إلى أن برغر ولد في الخامس من نوفمبر عام 1926 في العاصمة البريطانية لندن، ونشر أول كتاب مقالات له عام 1972 وبعدها تحول إلى مسلسل تلفزيوني أنتجته محطة "بي بي سي" البريطانية.

وبدأ برغر مسيرته الأدبية برواية "رسام من زماننا" التي ألفها عام 1956 ونشرها بعدها بعامين.

وفاز برغر بجائزة بوكر الأدبية عام 1972عن روايته "ج"، وتبرع بنصف مبلغها الى منظمة "الفهود السود" الأميركية والنصف الآخر لدعم دراسة عن العمال المهاجرين في أوروبا، ما أثار ضجة كبيرة حينها.

توزعت أعماله بين السرد والشعر والتصوير والسينما والدراسات النقدية والفكرية ذات المنحى الجديد والراديكالي. أشهر أعماله "نجاح بيكاسو وإخفاقه"، و" وجهات نظر" ودراسته "طرق في الرؤية" التي قدمها برغر بنفسه عملاً تلفزيونياً في حلقات على تلفزيون "بي بي سي".

ارتبط العديد من كتاباته بالقضية الفلسطينية، وربطته بالشاعر الراحل محمود درويش صداقة عميقة. أصدر أخيرا كتاب بعنوان "مسامرات" عن "دار بنغوين" البريطانية، تتضمن مجموعة مقالات ورسومات وملاحظات وذكريات للكاتب.

غادر جون برغر لندن ليعيش باقي حياته في قرية زراعية نائية في جبال الألب الفرنسية، بعيداً عن ضجيج ونفاق ما سماه "الليبرالية الجديدة".

ويعد الكاتب الراحل من بين أبرز الأسماء المرشحة لجائزة "نوبل" منذ سنوات. وكانت العديد من الأوساط الثقافية قد احتفت بعيد ميلاده التسعين، كان آخرها الاحتفاء الذي أقامته المكتبة البريطانية.