المنتخب الليبي يخسر أولى مباراته في كأس الامم الافريقية

ليبيا في زيها الرياضي الجديد

باتا - حقق منتخب غينيا الاستوائية فوزا تاريخيا عندما تغلب على نظيره الليبي 1-صفر السبت في باتا في افتتاح كأس الامم الافريقية 2012 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتى 12 شباط/فبراير.

وسجل خافيير بالبوا الهدف في الدقيقة 87.

والفوز هو الاول لغينيا الاستوائية في اول مشاركة لها في النهائيات وهي لم تشارك فيها لولا استضافتها العرس القاري.

واستحقت غينيا الفوز لانها كانت الطرف الافضل اغلب فترات المباراة وهددت مرمى الحارس سمير عبود في اكثر من مناسبة، في حين عانى المنتخب الليبي بدنيا ولم يهدد مرمى اصحاب الضيافة الا نادرا .

وهي الخسارة الثالثة لليبيا في ثالث مشاركة لها في النهائيات وتضاءلت حظوظها في التأهل الى ربع النهائي لان امامها مهمة صعبة في الجولتين الاخيرتين من الدور الاول ضد السنغال وزامبيا.

وكان المنتخب الليبي صاحب افضلية نسبية في بداية اللقاء وكاد يفتتح التسجيل في الدقيقة الثامنة من مجهود فردي لوليد الختروشي الذي توغل داخل المطنطقة، بيد ان المدافع غوميز عرقله دون ان يحتسب الحكم ركلة جزاء.

وردت غينيا الاستوائية ردت بسرعة وفرضت نفسها من خلال التحركات النشيطة لمهاجميها مستغلين معاناة الليبيين وكاد بالادو بالاسيوس يمنحها التقدم عندما تلقى كرة امام المرمى، بيد ان يونس الشيباني ابعد الخطر في توقيت مناسب (16).

وواصلت غينينا ضغطها على الدفاع الليبي ورد القائم الايمن تسديدة قوية لمونتالفان فتهيأت الكرة امام بالاسيوس الذي سددها بقوة افلتت من يدي عبود وتجاوزت خط المرمى لكن الحكم الغى الهدف بسبب تسلل المهاجم الاخر اوسا (17).

واهدر احمد الزوي فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل لليبيا عندما تلقى كرة داخل المنطقة فسددها خفيفة بين يدي الحارس سيلفا (21)، وكاد المدافع كاميسوغو يمنح التقدم لغينيا بضربة رأسية اثر ركنية مرت بجوار القائم الايسر (25)، وسدد اوسا كرة قوية زاحفة من خارج المنطقة بحوار القائم الايمن لعبود (33).

وفي الشوط الثاني، كاد ايهاب البوسيفي بديل مروان المبروك يضع ليبيا في المقدمة من اول لمسة عندما سدد كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس بصعوبة (60)، وتألق عبود وانقذ مرماه من هدف محقق من ركلة حرة مباشرة نفذها دويه (73)، ورد الزوي بتسديدة من داخل المنطقة بجوار القائم الايمن (82).

وتراجع الليبيون الى الدفاع في الدقائق الاخيرة امام اندفاع قوي من الغينيين الذين نجحوا في خطف هدف الفوز عبر بالبوا اثر تلقيه كرة خلف المدافعين فانفرد بعبود واسكنها الزاوية اليسرى (87).