المنتخب الانكليزي يواجه معذبيه مجددا بتصفيات كأس العالم

دربان
كرواتيا هزمت انكلترا في عقر دارها

أوقعت قرعة التصفيات الاوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 التي سحبت في دربان بجنوب افريقيا الاحد كرواتيا التي حرمت انكلترا من التأهل لنهائيات كأس الامم الاوروبية 2008 مع ضحيتها مرة أخرى في مجموعة واحدة.

وتغلبت كرواتيا على انكلترا 3-2 على ملعب ويمبلي الاربعاء الماضي لتخرجها من تصفيات كأس الامم الاوروبية 2008. وكانت كرواتيا تغلبت على انكلترا ايضا 2-صفر في مباراتهما الاولى بالتصفيات.

وكان وقوع انكلترا مع كرواتيا في مجموعة واحدة هو ابرز احداث القرعة التي أجريت لاربعة اتحادات قارية من أجل صعود 31 منتخبا الى نهائيات كأس العالم بجنوب افريقيا 2010.

وفوجيء الحضور بوقوع كرواتيا على رأس المجموعة السادسة للتصفيات الاوروبية المؤهلة لكأس العالم التي تضم انكلترا ايضا.

كما ضمت المجموعة منتخبات اوكرانيا وروسيا البيضاء وقازاخستان واندورا.

وستتأهل المنتخبات التسعة التي ستحتل صدارة المجموعات الاوروبية الى نهائيات كأس العالم مباشرة بينما ستلعب أفضل ثمانية فرق تحتل المركز الثاني مباريات فاصلة لتحديد اربعة فرق اخرى ستصعد الى النهائيات.

وأسفرت القرعة عن وقوع ايطاليا بطلة العالم في المجموعة الثامنة الى جانب بلغاريا وايرلندا وقبرص وجورجيا والجبل الاسود بينما ستواجه فرنسا التي خسرت في نهائي كأس العالم العام الماضي منتخبي رومانيا وصربيا في المجموعة السابعة.

وأعرب جيانكارلو ابيتي رئيس الاتحاد الايطالي لكرة القدم عن سعادته بنتيجة القرعة.

وقال "انها قرعة جيدة جدا لنا. يجب أن نتصدر هذه المجموعة باعتبارنا ابطال العالم."

وأضاف ابيتي أنه كان يجلس بجوار الوفد الانجليزي عندما اعلن عن وقوع كرواتيا مع انكلترا في نفس المجموعة.

وقال "نظرت حولي وكان اعضاء (الوفد الانكليزي) يشعرون بالخوف الى حد ما."

وأقيمت القرعة التي حضرها ثابو مبيكي رئيس جنوب افريقيا وسط استعراض رائع استمر لمدة 90 دقيقة ونقلته 170 دولة حول العالم.

وعلى غير العادة ضمت القرعة جنوب افريقيا صاحبة الضيافة اذ أن التصفيات الافريقية ستكون مؤهلة ايضا الى نهائيات كأس الامم الافريقية 2010.

وفوجيء الحضور ايضا عندما أوقعت القرعة المنتخب النيجيري القوي في نفس المجموعة مع جنوب افريقيا وغينيا الاستوائية وسيراليون.

لكن جنوب افريقيا ضمنت مكانا في كأس العالم حتى لو فشلت في تخطي مجموعتها.

وقال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ان افريقيا استحقت الفوز بحق تنظيم كأس العالم للمرة الاولى.

وأضاف "هذه هي العدالة بالنسبة لقارة أعطت الكثير لكرة القدم.. أردنا أن نعطي شيئا بالمقابل لافريقيا."

وأوقعت قرعة التصفيات الاسيوية كوريا الجنوبية مع غريمتها السياسية كوريا الشمالية في مجموعة واحدة.

وجاءت كوريا الجنوبية في المستوى الاول بالمجموعة الثالثة التي تضم ايضا الاردن وتركمانستان بالاضافة الى كوريا الشمالية. وسيتأهل فريقان من كل مجموعة الى المرحلة الاخيرة بالتصفيات.

وتقابلت الكوريتان ثلاث مرات سابقا وفازت كوريا الجنوبية في كل مناسبة.

وتغلبت كوريا الجنوبية على كوريا الشمالية 2-1 في كأس اسيا بالكويت في 1980 ثم فازت عليها 1-صفر في تصفيات كأس العالم في مباراة اقيمت في سنغافورة عام 1989 ثم فازت باخر مباراة جمعت بينهما عام 1993 بتصفيات كأس العالم ايضا بنتيجة 3-صفر في الدوحة.

كما أوقعت القرعة استراليا التي تشارك في التصفيات الاسيوية لاول مرة منذ الانتقال من اتحاد منطقة الاوقيانوسيا في المجموعة الاولى التي تضم الصين والعراق بطل اسيا وقطر.

ولم تشارك قارة امريكا الجنوبية في القرعة اذ ان كل منتخباتها العشرة تلعب في مجموعة واحدة يصعد منها اربعة منتخبات الى كأس العالم بينما يخوض المنتخب الخامس مباراة فاصلة من أجل التأهل.

ويضم كأس العالم 13 فريقا من اوروبا وستة من افريقيا من بينها البلد المضيف بالاضافة الى اربعة فرق من اسيا ومثلها من اميركا الجنوبية وثلاثة فرق من مناطق اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف).

وستقام مباراتان فاصلتان الاولى بين الفريق صاحب المركز الخامس في تصفيات اميركا الجنوبية والرابع في منطقة الكونكاكاف لدول اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي والثانية بين الفريق صاحب المركز الخامس في اسيا وبطل تصفيات منطقة الاوقيانوسيا.