المنافسة تستعر بين الكبار في دوري ابطال اوروبا

ارسنال يتطلع للعودة الى سكة الانتصارات

نيقوسيا - يخوض ارسنال الانكليزي اختبارا صعبا عندما يستضيف اودينيزي الايطالي الثلاثاء في ذهاب الدور الفاصل من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، في حين سيكون بايرن ميونيخ امام مهمة اسهل في مواجهة ضيفه زيوريخ السويسري الاربعاء.

يلعب الثلاثاء ايضا كوبنهاغن الدنماركي مع فيكتوريا بلزن التشيكي، وباتي بوريسوف البيلاروسي مع شتروم غراتس النمسوي، وتونتي انشكيده الهولندي مع بنفيكا البرتغالي، وليون الفرنسي مع روبن كازان الروسي.

وتستكمل مباريات الذهاب الاربعاء فيلتقي ايضا فيسلا كراكوفي البولندي مع ابويل نيقوسيا القبرصي، وماكابي حيفا الاسرائيلي مع غنك البلجيكي، ودينامو زغرب الكرواتي مع مالمو السويدي، واودنسي الدنماركي مع فياريال الاسباني.

تقام مباريات الاياب في 23 و24 آب/اغسطس الجاري، تتأهل بعدها عشرة فرق تنضم الى 22 فريقا تأهلت مباشرة الى دور المجموعات.

ارسنال الذي فشل في احتلال مركز في دوري بلاده الموسم الماضي يجنبه خوض الملحق الاوروبي ويضعه مباشرة في دور المجموعات كما في الاعوام السابقة يخوض مباراته مع اودينيزي تحت وطأة انتقال نجمه الاسباني سيسك فابريغاس الى برشلونة الاسباني حيث بدأ مسيرته.

واعلن النادي اللندني الاحد انه توصل الى اتفاق مبدئي مع برشلونة بشأن التخلي عن خدمات فابريغاس.

وكان انتقال فابريغاس الى برشلونة متوقعا بعدما استبعده مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر عن المباراة الاولى في الدوري المحلي التي تعادل فيها مع نيوكاسل صفر-صفر السبت.

وكشفت تقارير صحافية ان برشلونة وافق على دفع مبلغ قدره 30 مليون جنيه استرليني بالاضافة الى خمسة ملايين اضافية تسدد على دفعات، مشيرة الى ان فابريغاس اضطر للتنازل عن مبلغ قيمته اربعة ملايين جنيه استرليني (مليون عن كل عام لم يكمله في صفوف ارسنال يحصل عليها عادة كمكافأة علاوة على اجره).

وكان فابريغاس انضم الى ارسنال وهو في السادسة عشرة من عمره عام 2003 قادما من اكاديمية برشلونة.

وفضلا عن فابريغاس، فان المهاجم الفرنسي سمير نصري في طريقه من ارسنال الى مواطنه مانشستر سيتي، وهو لن يشارك مع فريقه الثلاثاء في مطلق الاحوال بداعي الايقاف.

ولم يشارك اللاعبان ايضا في المباراة ضد نيوكاسل.

كما تزداد الامور تعقيدا بالنسبة الى فينغر اذ يغيب المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي بسبب البطاقة الحمراء التي حصل عليها في المباراة التي خسرها فريقه امام برشلونة في النسخة الاخيرة.

وفينغر نفسه ايضا سيتابع المباراة من المدرجات بسبب العقوبة التي فرضتها لجنة الانضباط في الاتحاد الاوروبي لتلفظه بكلمات قاسية تجاه الحكم السويسري ماسيما بوساكا في المباراة ذاتها ضد الفريق الكاتالوني في نوكامب.

وكان المدرب الفرنسي لام بشدة الحكم السويسري على خروج فريقه من المسابقة، معتبرا انه اتخذ قرارا "مخجلا" بطرده فان بيرسي.

وفاز برشلونة في المباراة 3-1 بعد ان كان خسر ذهابا 1-2 في لندن.

ويجد فينغر نفسه امام ضغوطات كبيرة لان ارسنال لم يحرز اي لقب في الاعوام الستة الماضية، ولا يبدو الموسم الحالي واعدا لانه لم يكن ناشطا بقوة في سوق الانتقالات.

ويقول فينغر "القرعة صعبة ويجب ان نكون في افضل حالاتنا للتأهل وسنحاول ذلك لان الاستمرار في دوري الابطال امر مهم جدا".

التعاقد الوحيد لارسنال قبل بداية الموسم كان بضم المهاجم العاجي جيرفيه كواسي "جيرفينيو" من ليل بطل فرنسا.

لكن اودينيزي بقيادة المدرب فرانشيسكو غويدولين سيفتقد بدوره ثلاثة لاعبين تخلى عنهم هم التشيلي الكسيس سانشيز الذي انضم الى برشلونة مقابل 22 مليون يورو، وكريستيان زاباتا المنتقل الى فياريال الاسباني ايضا، ووغوخان اينلر الذي تعاقد معه نابولي.

وستكون مهمة بايرن ميونيخ الالماني اسهل نسبيا عندما يستضيف زيوريخ السويسري اذ يسعى الى تحقيق نتيجة جيدة تسهل مهمته في مباراة الاياب لانه يتطلع للانضمام الى الفرق العريقة في دور المجموعات.

خاض الفريق البافاري مباراتين في البوندسليغه فسقط في الاولى امام بوروسيا مونشنغلادباخ صفر-1 ثم فاز في الثانية بصعوبة على فولفسبورغ بهدف للاعبه الجديد غوستافو في الوقت بدل الضائع.

ويتعين على المدرب يوب هاينكس زيادة فعالية هجوم الفريق خصوصا انه يضم عددا من النجوم منهم توماس مولر وماريو غوميز والفرنسي فرانك ريبيري والهولندي اريين روبن والكرواتي ايفيكا اوليتش.‏