الملك عبدالله يفتتح منتدى لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

الأردن يعتبر من الدول العربية الرائدة في مجال الافادة من تكنولوجيا المعلومات

عمان - افتتح الثلاثاء على ضفاف البحر الميت جنوب الاردن منتدى حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يبحث خلاله مسؤولون في عشرات الشركات المحلية والدولية في تعزيز التعاون بينهم بغية تطوير فرص الافادة من المعلوماتية في المنطقة.
وينظم هذا المنتدى الذي يستمر يومين بالتعاون مع شركة سيسكو سيستمز الاميركية لتكنولوجيا المعلومات كبرى شركات تصنيع اجهزة المعلوماتية.
وقال العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في افتتاح المنتدى "اننا ركزنا في جهودنا في الاردن على رفع مستوى التعليم وتشييد بنية تحتية لتكنولوجيا الاتصالات ذات نوعية عالية وتطوير مواردنا البشرية".
واضاف ان "العديد من زملائنا في المنطقة يعملون ايضا على بناء قدرات جديدة. لقد حان الوقت للبحث في طرق للعمل معا في تقويم التحديات والفرص الجديدة التي نتشارك بها في المنطقة وكيفية الافادة منها".
واكد ان المنتدى يهدف الى "توسيع افاق رؤيتنا وعملنا للافادة من الفرص المتزايدة في المنطقة " داعيا الى "شكل جديد من التعاون من اجل بناء سوق اقليمية وقدرات جديدة ".
كذلك، تحدث وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فواز الزعبي عن التقدم الذي حققته المملكة في مجال ادخال تقنيات المعلوماتية في مجال التعليم بشكل خاص.
واشار الوزير الى ان 30 في المئة من المنازل في المملكة باتت مجهزة بالحاسوب في حين ارتفعت نسبة ادخال الحاسوب في عمليات اجهزة الحكومة من ثمانية الاف الى 30 الف جهاز خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة.
واضاف ان حوالي 80 في المئة من الطلاب الاردنيين في المدارس الابتدائية والثانوية يفيدون من المعلوماتية، مشيرا الى ارتفاع النسبة من جهاز حاسوب واحد لكل 82 طالبا الى جهاز لكل 17 طالبا.
من جانب اخر، وقعت شركة سيسكو الاميركية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اتفاقية تعاون استراتيجي بغية تطوير قطاع تقنية الاتصالات في المملكة.
ووفقا للاتفاقية التي تستمر ثلاث سنوات، تساهم شركة سيسكو في تسريع عملية انشاء البنية التحتية اللازمة لدعم خطط الاردن الاصلاحية في قطاع التعليم.
وكان مروان جمعة المدير العام لشركة "انتاج" لتكنولوجيا المعلومات المشاركة في تنظيم الملتقى قال الاسبوع الماضي ان قطاع تكنولوجيا المعلومات في الاردن شهد نموا بنسبة 30 في المئة في 2003 مقارنة مع السنة السابقة.