الملكة رانيا: الأردن يحتاج إلى خلق وظيفة كل سبع دقائق

لن نستطيع تغيير مسارنا ما لم نغير نوعية تعليمنا

عمان - قالت الملكة رانيا عقيلة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، ان المملكة تحتاج الى خلق وظيفة كل سبع دقائق لوقف ارتفاع نسبة البطالة فيها داعية الى تعليم يجاري احتياجات السوق.
وقالت الملكة رانيا في افتتاح مؤتمر "الاجيال القادمة" الثلاثاء في عمان حول تحديات البطالة التي تواجه الشباب في العالم العربي، انه "كي لا ترتفع نسب البطالة في الاردن علينا ان نستحدث ثمانين الف فرصة عمل جديدة سنويا او بعبارة اخرى وظيفة كل سبع دقائق".
وتقدر نسبة البطالة وفقا للارقام الرسمية في بلد يبلغ تعداد سكانه نحو ستة ملايين نسمة بـ 14.3% بينما تقدرها مصادر مستقلة بـ25%.
واضافت الملكة رانيا ان سبعين بالمئة من الاردنيين هم "دون سن الثلاثين ومع تقدم السنوات يحتاج هؤلاء الى سوق عمل خلاق وتنوع يكبر معهم"، مؤكدة ضرورة اصلاح النظام التعليمي في الاردن والدول العربية ليواكب متطلبات سوق العمل.
وتساءلت الملكة "كيف لاطفالنا ان يشاركوا في سوق عمل تنافسي عالمي إذا كان تعليمهم لا يجاري احتياجات السوق؟".
واضافت "لن نستطيع تغيير مسارنا ما لم نغير نوعية تعليمنا" مشيرة الى ان "نوعية التعليم يجب ان تشمل مطالبتنا تحسين البيئة التعليمية إضافة الى تطوير المناهج".
وكان البنك الدولي دعا في تقرير في شباط/فبراير الى اصلاح التعليم في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، مؤكدا ان "ما تم تحقيقه من نتائج ليس كافيا". واوضح ان "العلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي ضعيفة ولم يتم بعد جسر الفجوة بين التعليم والتوظيف".