الملصقات الجغرافية تثري سناب شات

تتفوق على تويتر وبينترست

واشنطن - أطلقت خدمة التراسل المصور سناب شات الاربعاء ميزة جديدة تحمل اسم "الملصقات الجغرافية".

وتسمح الميزة للمستخدمين باستعمال وإرسال ملصقات مخصصة لمدن معينة في جميع أنحاء العالم عبر الرسائل.

وأشارت الشركة في تدوينة نشرتها حول الميزة الجديدة إلى أنها متاحة في عدة مدن حول العالم، على غرار لوس أنجلوس ونيويورك وسان فرانسيسكو وواشنطن وهونولولو ولندن وسيدني وساو باولو وباريس والعاصمة السعودية الرياض.

ويمكن للمستخدمين استعمال الميزة الجديدة عندما يكونون في مدن محددة حول العالم، بحيث يمكن إضافتها إلى السنابات الخاصة بهم وإرسالها لأصدقائهم ضمن أحاديثهم، إلا أنه يجب على المستخدم تفعيل خدمات الموقع لرؤيتها واستعمالها.

وباستطاعة المستخدم إضافة ملصقات جغرافية متعددة ضمن السنابات الفردية، كما يمكن إرسال ملصقات جغرافية متعددة في صف واحد لأحد الأصدقاء في رسائل مباشرة أيضا.

ويمكن للمستخدم تغيير حجم الملصقات الجغرافية وتعديلها ونقلها من مكانها بشكل يشابه أي ملصقات أو رموز تعبيرية أخرى في السنابات الخاصة به أو إرسالها في الأحاديث.

وتعد خدمة سناب شات -التي تستند إلى فكرة إرسال صورة أو فيديو يختفي بمجرد أن يطلع عليه المستقبل- من أكثر خدمات التواصل الاجتماعي نموا، وباتت تشكل منافسا قويا لخدمات تواصل اجتماعي أخرى أكثر شهرة وأقدمية مثل فيسبوك ماسنجر وواتساب وإنستغرام وتيليغرام وغيرها.

وتخطى عدد مستخدمي تطبيق سناب شات للمرة الأولى هذا العام في الولايات المتحدة عدد مشتركي كل من خدمتي تويتر وبينترست، وفق تقديرات شركة البحوث إي ماركتر.

ووفق الشركة ستتسع قاعدة مستخدمي التطبيق في الولايات المتحدة بنسبة 27.2 في المئة إلى 58.6 مليونا هذه السنة، مع توقعات في المقابل بألا يتخطى عدد مستخدمي تويتر 56.8 مليونا في الولايات المتحدة، فيما سيناهز عدد المشتركين في "بينترست" 54.6 مليونا.

وبحلول عام 2020، يتوقع أن يستقطب "سناب شات" 85.5 مليون مستخدم، ليصبح عدد المشتركين فيها ضعف ذاك المسجل في تويتر وبينترست، لكن "إي ماركتر" استبعدت احتمال أن يتخطى سناب شات خدمة الدردشة التابع لـفيسبوك الذي من المقدر أن يضم 105.2 مليون مستخدم في نهاية العام الحالي و139.2 مليوناً في عام 2020، أي ما يوازي تقريباً ثلثي سكان الولايات المتحدة.

وعزت المحللة لدى الشركة الباحثة كاثي بويل نجاح سناب شات إلى طابعه المرح، مشيرة إلى أنه يعول على تغير رئيسي في سلوك المستهلك الراغب في تبادلات أكثر خصوصية.

وكشفت الشركة أنها شملت في حساباتها عدد المستخدمين الذين يفتحون حساباً واحداً أو حسابات عدّة مرة في الشهر على الأقل وبطريقة منتظمة في خلال السنة، واستبعدت منها الصفحات التي تديرها أنظمة روبوتية.

ويشهد تطبيق التراسل بالصور سناب شات نموا سريعا، ويعود ذلك إلى شعبية الخدمة بين جيل الشباب، وقد وصل عدد مستخدمي التطبيق البالغ من العمر 4 سنوات إلى 150 مليون مستخدم يوميا، الأمر الذي يجعله أكثر شعبية من تويتر من حيث عدد المستخدمين النشطين يوميا حسب تقرير أصدرته وكالة بلومبرغ.

وفي سبيل تطوير شكل الخدمة التي يقدمها التطبيق استحوذت شركة سناب شات على تطبيق التصوير الثلاثي الأبعاد "سين" قبل نحو شهرين.

ويعتقد أن سناب شات تخطط لاستخدام تطبيق سين، الذي يتيح للمستخدمين التقاط صور ثلاثية الأبعاد باستخدام تقنيات بسيطة مثل كاميرا الهاتف الذكي، في فئة جديدة من خاصية عدسات الصور الذاتية سيلفي التي توفرها لمستخدميها، وهي صيغة جديدة للصور الثلاثية الأبعاد يمكن أن تكون مستقبل مشاريع الواقع الافتراضي.

وقد قام سناب شات بالسماح لمستخدميه بإرسال صور السيلفي ومقاطع الفيديو القصيرة المرفقة بالشرح، كما سمح للمستخدمين باستعمال الفلاتر الخاصة بالخدمة من أجل تبديل الوجوه في الصور وتحويلها إلى أشكال مختلفة.

ويشجع التطبيق مستخدميه على استعماله عن طريق طرحه للمميزات الجديدة بشكل مستمر مثل ميزة سناب ستريك التي تقوم بحساب عدد الأيام المتلاحقة التي قام المستخدم فيها بالتواصل مع أصدقائه المقربين.