الملاكمة المصرية تدخل السجلات الاولمبية

اثينا - من زياد رعد
الملاكم محمد علي ضمن برونزية مؤكدة

دخلت الملاكمة المصرية السجلات الاولمبية للمرة الاولى في تاريخها بعد ان ضمنت برونزيتين على الاقل في دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في اثينا بواسطة محمد السيد في وزن 91 كلغ ومحمد علي في وزن فوق 91 كلغ.
وسبق لملاكم مصري هو عبد المنعم الجندي ان احرز برونزية رياضة الفن النبيل في اولمبياد روما عام 1960 لكن سجلات اللجنة الاولمبية الدولية الرسمية تشير الى انه احرزها عندما كان يمثل الجمهورية العربية المتحدة (سوريا ومصر).
ونجحت القبضات المصرية بالتالي في منح بلاد الفراعنة اول ميدالية منذ ان احرز لاعب الجودو محمد رشوان فضية اولمبياد لوس انجليس 1984.
وتنفس الشارع المصري والمسؤولون عن الرياضة الصعداء بعد 20 عاما من الاخفاقات وبدأوا يرون النور في اخر النفق المظلم.
وكانت امال المصريين معلقة على الرباعة نهلة رمضان التي حطمت ارقاما قياسية واحرزت القابا عالمية قبل مشاركتها في اثينا لكنها خيبت الامال وخرجت خالية الوفاض، كما خرج منتخب اليد صاحب الانجازات في السنوات الاخيرة من الدور الاول بخفي حنين حيث حل في المركز الثاني عشر الاخير.
واعتبر رئيس الاتحاد المصري للملاكمة ونائب رئيس الاتحاد الدولي اسماعيل حامد ان "الميداليتين لهما قيمة خاصة لانهما عوضتا الاخفاقات في الرياضات الاخرى"
وتابع "لا شك بان النتائج التي تحققت في اثينا هي ثمرة جهود كبيرة بذلت وهي اكثر مما توقعنا بعد حصولنا على ميداليتين في يومين ولا زلنا نملك الفرصة بوجود ملاكمين آخرين مرشحين لبلوغ ادوار متقدمة في وزنيهما".
وتابع "لم تكن نتيجة الملاكمين بالصدفة بل عن جدارة واستحقاق"، ورأى ان النتائج المصرية لا بد وان تنعكس ايجابا على هذه الرياضة.
وقال "املنا ان تشكل هذه النتائج دافعا قويا لرياضة الملاكمة المصرية التي تمثل العرب وقارة افريقيا باكملها كما ان من شأنها ان تضع حدا للانتقادات التي تواجها المشاركة المصرية في الالعاب الاولمبية".
وكان الملاكم المصري محمد السيد قدم اداء بطوليا وتغلب على اوجاعه في طريقه الى التغلب على منافسه الاسترالي ادم فورسيث بالنقاط 27-12.
وكشف رئيس الاتحاد المصري للملاكمة بعد فوز السيد ان الاخير "تعرض للاصابة امام منافسه الاسترالي فروسيث في الجولة الثانية في الدور ربع النهائي حيث تبين انه مصاب بشرخ في عظمة الساعد لكن اللاعب تحامل على الوجع واكمل النزال بيد واحدة مع الاكثار من حركات القدمين واليد اليمنى السليمة ليخرج فائزا".
واضاف "خضع السيد لفحص من قبل اللجنة الطبية التابعة للجنة الاولمبية الدولية التي اكدت اصابته بكسر في ساعده الايسر وتم نقله الى المستشفى حيث يوجد حاليا".
وستمنع الاصابة السيد من المنافسة على الذهبية لكن عزاءه انه انهى صياما لبلاده عن الميداليات دام 20 عاما ولا شك بانه سيستقبل استقبال الابطال لدى عودته.
ويملك السيد سجلا رائعا فهو فاز ببطولة العالم العسكرية في ايطاليا وفضية بطولة افريقيا في ابوجا وبرونزية دورة المتوسط في تونس وفضية بطولة العرب وهو وبطل مصر اربع مرات متتالية.
ويبدو ان عدوى انجاز السيد انتقلت الى مواطنه محمد علي الذي نجح بعد 24 ساعة في ضمان برونزية على الاقل بفوزه على الليتواني ياروسلاف ياكستو بالنقاط 19-11 الاثنين.
وضمن علي بالتالي ميدالية برونزية على الاقل حتى في حال خسارته في نصف النهائي، لان كلا من الخاسرين ينال برونزية.
يذكر ان مصر نالت 16 ميدالية في مشاركاتها الاولمبية قبل أثينا، وهي تملك فرصة رفع غلتها في الملاكمة حيث يخوض احمد اسماعيل ربع نهائي وزن 81 كلغ ضد اليوناني الياس بافليديس الاربعاء، وياسر رمضان ربع نهائي وزن 75 كلغ ضد الكازاخستاني غينادي غولوفكين بعد غد الخميس.