المقاتلون الشيشان يسقطون مروحية روسية

طائرات الهليكوبتر الروسية اصبحت هدفا مكررا للصواريخ الشيشانية

موسكو - نقلت وكالة انترفاكس عن مصادر عسكرية روسية ان اربعة اشخاص لقوا حتفهم على متن مروحية عسكرية روسية من نوع مي-8 اسقطها المقاتلون الشيشان بعد ظهر الثلاثاء بالقرب من مقر قيادة القوات الروسية في الشيشان القريب من غروزني.
ونقلت انترفاكس عن مساعد قائد قوات وزارة الداخلية المسؤولة عن المروحية الجنرال ستانيسلاف كافون ان "اربعة اشخاص قتلوا، بين افراد الطاقم والركاب".
ويضم طاقم مروحية مي-8 عادة ثلاثة رجال، هما طياران ومهندس.
واسقطت المروحية اثر اطلاق صاروخ محمول مضاد للطائرات، حسب ما افاد مصدر في مقر قيادة القوات الروسية لوكالة انترفاكس، بينما كانت تستعد للتوقف في خان قلعة بحسب الجنرال كافون.
ويقع مقر قيادة القوات الروسية في خان قلعة على بعد بضعة كيلومترات شرق العاصمة الشيشانية.
وكان الشيشان اسقطوا بالوسيلة نفسها في 19 اب/اغسطس الماضي مروحية اكبر من طراز مي-26 بالقرب من معسكر خان قلعة، في هجوم اسفر عن وقوع 121 قتيلا.
وتستخدم مروحية مي-8 لنقل الجنود وتتسع لحوالي ثلاثين شخصا.
يأتي هذا في وقت تتلاحق فيه التطورات اثر قيام مجموعة شيشانية باحتجاز الرهائن في مسرح بموسكو.
ونقلت وكالة ايتار تاس عن مصادر روسية الثلاثاء ان حوالي مئة شيشاني اعتقلوا خلال الايام الماضية في الشيشان بتهمة المشاركة المفترضة في انشطة المقاتلين، فيما اعلن وزير الداخلية الروسي بوريس غريزلوف عن تشكيل وزارة داخلية للشيشان قريبا.
وافادت قيادة القوات الروسية في شمال القوقاز ان القسم الاكبر من الاعتقالات حصل في المناطق الشرقية والجنوبية (اوروس مارتان وشالي ونوجاي-يورت). وتعتقل القوات الروسية كل يوم تقريبا اعدادا صغيرة من المشتبه في انتمائهم الى صفوف المقاتلين.
ومن جهة اخرى اعلن وزير الداخلية ان الوثائق حول انشاء وزارة داخلية للشيشان ستكون جاهزة في تشرين الثاني/نوفمبر. وقال غريزلوف ان عديد قوات هذه الوزارة سيبلغ حوالي 12 الف شرطي.