المغرب: النهوض بالسينما يبدأ بتحديث دور العرض

دعم مغربي متواصل للسينما المحلية

الرباط - فتحت لجنة دعم رقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية باب الترشيح للاستفادة من الدعم المخصص لهذا القطاع.

وأوضحت اللجنة في بلاغ بهذا الخصوص أنها حددت خلال اجتماع عقدته مؤخرا٬ يوم 30 أبريل كحد أقصى لإيداع ملفات الترشيح للاستفادة من الدعم٬ وذلك بعد استيفاء الشروط والمعايير المحددة في دفتر التحملات الذي يمكن تحميله من الموقع الالكتروني للمركز السينمائي المغربي٬ مشيرة إلى أن الترشيحات تودع بكتابة اللجنة بنفس المركز.

وأضاف البلاغ أن هذا الدعم يهدف إلى تعزيز شفافية الترويج السينمائي في المغرب وتعميم اعتماد نظام الشباك الالكتروني وكذا تقوية فرص التوزيع مع تنويع العرض والحد من الاحتكار٬ كما يرمي إلى إحياء وتوسيع شبكة قاعات العرض في إطار التوزيع العادل للبنيات الثقافية على الصعيدين الجهوي والوطني.

ومن جهة أخرى، قررت اللجنة تنظيم لقاء تواصلي توعوي السبت الجاري بالمركز السينمائي المغربي مع أرباب القاعات قصد الاستماع إلى عروضهم حول حالة القاعات السينمائية.

يذكر أن أشغال اللجنة تمت استنادا الى المرسوم المتعلق بتحديد شروط ومساطر دعم إنتاج الأعمال السينمائية ورقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية وتنظيم المهرجانات٬ وكذا القرار المشترك لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية المتعلق بتحديد شروط ومعايير وطرق صرف دعم رقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية.