المظاهرات تجتاح العالم تأييدا للفلسطينيين

في النرويج خرج الآلاف للتضامن مع فلسطين

عواصم - عمت العالم في نهاية هذا الاسبوع تظاهرات دانت تصعيد العنف في الشرق الاوسط، وايدت في معظمها الفلسطينيين.
وجرت كبرى التظاهرات الاحد في الرباط حيث سار مليون شخص بحسب الشرطة، ثلاثة ملايين بحسب المنظمين قدموا من جميع انحاء المغرب للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين.
وشهدت هذه التظاهرة مشاركة مجمل الاحزاب السياسية والعديد من الجمعيات المغربية. كما شارك فيها رئيس الوزراء عبد الرحمن اليوسفي واعضاء في الحكومة المغربية، فضلا عن العديد من الاسلاميين الذين دعوا الى الجهاد وطالبوا بـ"اسلحة لمقاتلة اسرائيل".
كذلك جرت تظاهرات في العديد من المدن الاوروبية الكبرى.
ففي النرويج تظاهر نحو ثلاثة آلاف شخص للتنديد بالهجوم الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية وردد المشاركون هتافات تدعو لوقف الحرب, كما دعوا إلى وقف الاحتلال وطالبوا بعد نسيان الأربعة ملايين لاجئ فلسطيني في المخيمات.
كما حيوا صمود الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات المحاصر في مكتبه ومع شعبه الفلسطيني في رام الله وكافة الأراضي الفلسطينية التي أعيد احتلالها من جديد.
وفي باريس، تظاهر 18 الف شخص بحسب الشرطة، 40 الفا بحسب المنظمين، السبت دعما للفلسطينيين، كما نظمت 12 تظاهرة في عدد من المدن الاخرى.
وسار الاحد اكثر من خمسين الف شخص في باريس والآلاف في المدن الاخرى بدعوة من الطائفة اليهودية الفرنسية، اهم المجموعات اليهودية في اوروبا (700 الف نسمة)، لادانة النزعة المعادية للسامية في فرنسا وتضامنا مع الشعب الاسرائيلي، في حين عبر البعض عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.
وخلال التظاهرة في باريس، اصيب شرطي بجروح عندما قام متطرف يهودي بطعنه بالسلاح الابيض. كما هاجم بعض الشبان الملثمين عددا من الصحافيين والمارة بعصي البيسبول والخناجر. وسجلت حوادث ايضا في مرسيليا (جنوب).
وفي روما، تظاهر حوالي خمسة آلاف شخص السبت، دعا بعضهم الى "الانتفاضة حتى النصر".
وسار حوالي خمسة آلاف شخص في عدد من المدن الالمانية الكبرى وحوالي عشرة آلاف في بيرن في سويسرا، منددين بالعمليات العسكرية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية.
وفي اسبانيا، تظاهر سبعة الى عشرة آلاف شخص الاحد في برشلونة (شمال شرق) تأييدا للفلسطينيين. وتجمع الفا متظاهر الاحد في سان سيباستيان في بلاد الباسك (شمال).
وكان عشرة آلاف شخص تظاهروا السبت في مليلة الجيب الاسباني في شمال المغرب، في حين تظاهر الالاف في بيلباو (بلاد الباسك) بدعوة من النقابات اليسارية ونقابة المزارعين الباسكية.
وفي بروكسل، دعا 9500 متظاهر بحسب الشرطة، 50 الفا بحسب المنظمين، الاحد الى انسحاب الجيش الاسرائيلي من الاراضي الفلسطينية واقامة "دولة فلسطينية سيدة ومستقلة الى جانب اسرائيل، والقدس عاصمة الدولتين".
وتظاهر حوالي 5000 اندونيسي الاحد في جاكرتا واحرقوا اعلاما اسرائيلية. كما قام آلاف من اعضاء الجاليات العربية في اليونان بالتظاهر السبت في اثينا واحرقوا علما اسرائيليا امام سفارة الدولة العبرية.
وفي بنغلادش، اشعل المتظاهرون دمية على شكل رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في دكا.
في تركيا، احتج آلاف الاشخاص على سياسة اسرائيل في تظاهرات جرت السبت في انقرة وطرابزون (شمال) والاحد في اسطنبول و اضنه (جنوب).
وفي السويد، تظاهر 1500 الى الفي شخص السبت في ستوكهولم، وحوالي خمسة الاف الاحد في غوتبورغ ثاني اكبر مدينة سويدية، احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على الضفة الغربية.
وتجمع مئات المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين السبت في نيويورك. وكان 500 متظاهر ساروا في سان فرانسيسكو (غرب) مساء الجمعة، مقابل 300 تظاهروا تأييدا لاسرائيل.
وفي التشيلي، تظاهر اكثر من الفي شخص ينتمون الى الجاليات العربية السبت، مطالبين بوقف اعمال العنف التي تمارسها اسرائيل وانسحاب الجيش الاسرائيلي فورا من الاراضي الفلسطينية.
وفي استراليا، حاول المتظاهرون السبت احتلال القنصلية الاسرائيلية في سيدني، ما تسبب باصابة شرطيين اثنين بجروح طفيفة، بعد تظاهرة ضمت آلاف الاشخاص.
وبالرغم من حظر الشرطة، تجمع مئات المسلمين الاوغنديين السبت في كمبالا للمطالبة بصورة خاصة بارسال قوات سلام دولية الى الشرق الاوسط.