المشروبات الحمضية تنقض على سلامة أسنانك

عادة غير صحية

لندن - حذّرت دراسة بريطانية حديثة من أن تناول المشروبات الحمضية، مثل الشاي بنكهة الفواكه والمياه المنكّهة والمشروبات الغازية المحلّاة والكحول قد تؤدي إلى تآكل الأسنان.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" السبت أن الباحثين بجامعة "كينغز كوليدج لندن" أكدوا أن تناول تلك المشروبات بين الوجبات، والإبقاء عليها في الفم قبل ابتلاعها يزيد من مخاطر تآكل الأسنان وانتشار البكتيريا في اللثة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون مشروبات مثل الماء المضاف إليه شريحة ليمون أو الشاي الساخن بطعم الفاكهة، مرتين يوميًا بين الوجبات، كانوا معرضين لتآكل الأسنان الحاد أو المتوسط مقارنة بغيرهم.

وتآكل الأسنان هو فقدان تدريجي للمادة الصلبة منها، بسبب عمليات كيميائية تتضمن نشاطًا بكتيريًا.

وهناك أسباب أخرى تزيد من مخاطر تآكل الأسنان، منها النظام الغذائي غير الصحي، واختيارات نمط الحياة، والبيئة، وبعض الأدوية.

وفحصت الدراسة الأنظمة الغذائية لـ300 شخص يعانون من تآكل شديد في الأسنان، واكتشف الباحثون أن المشكلة تتفاقم كلما ازداد تناولهم المشروبات الحمضية.

ونقلت الدراسة عن الدكتورة سيشا أوتول، من معهد الأسنان في الجامعة نفسها، وقائد فريق البحث، قولها: "إذا كنت ترتشف أشياء لفترات طويلة من الوقت أي أطول من 5 دقائق، وإذا كنت تمضغ الأشياء وتقضم الفواكه في فمك لدقائق قبل أن تبتلعها فإن ذلك قد يضر بأسنانك للغاية".

وأضافت "إذا كنت تنوي تناول تفاحة كوجبة خفيفة في وقت الغداء، عليك أن تحاول ألا تأكل شيئا حمضيًا آخر في المساء".