المرح والتسلية والافادة عنوان فصل الصيف في دبي

دبي - من ليليان شمالي
اجازة ممتعة للمتوجهين لدبي هذا العام

تنطلق في 20 حزيران/يونيو الدورة الخامسة لمهرجان مفاجآت صيف دبي، التي تستمر 10 اسابيع حتى 30 اب/اغسطس، وتشمل 10 مفاجآت متنوعة تنظمها الدوائر الحكومية في دبي تحت شعار "اجازة سعيدة ومفيدة للاطفال".
وتتولى تسع مؤسسات عالمية ووطنية رعاية هذا الحدث الذي يؤمن التسلية والترفيه والمعرفة للاطفال والعائلات على حد سواء وتصل ميزانيته الى نحو 18 مليون دولار.
وتقول منال وهي لبنانية في الـ45 وام لولدين في الثالثة والسابعة من العمر ان "حدث مفاجآت صيف دبي فكرة ممتازة لانه يجمع التسلية والمنفعة في آن واحد". وتضيف "عند انتهاء السنة الدراسية تبدأ هموم الوالدين لايجاد وسائل تسلية لاولادهم تكون مفيدة في الوقت نفسه، وهذا الحدث في رأيي الحل المناسب لجميع العائلات التي تمضي فصل الصيف في دبي".
وتقول المصرية ناديا (40 عاما) ولديها ابنة في الخامسة: "منذ اطلاق هذا الحدث قبل خمس سنوات لم يعد اعداد برنامج نشاطات صيفية لابنتي يشكل مصدر قلق. ولم تعد تمضية العطلة الصيفية في دبي مع طفلة صغيرة كابوسا بالنسبة لي".
الا ان لماريا القبرصية المقيمة في دبي منذ خمس سنوات رأيا مغايرا وتقول ان "هذا الحدث يناسب الاطفال المحليين لان معظم النشاطات التي تنظم خلاله بالعربية". واضافت "اعتقد انها مكلفة ايضا لانه يجب دفع مبلغ محدد للمشاركة في كل نشاط من نشاطات المهرجان".
وللاميركي رونيه راي اخر ايضا: "لا تناسب هذه النشاطات اولادي لانها تبدأ في ساعة متأخرة من الليل وهم اعتادوا على النوم باكرا".
ويضيف "كما انني لم اعرف بهذا المهرجان الا صدفة عبر دعايات تلفزيونية. واعتقد ان الحملة الدعائية للتعريف بهذا الحدث سيئة جدا".
وقد وضع هذا الحدث الصيفي الذي تستضيفه دبي خلال موسم الاجازات المدرسية بعد دراسة مفصلة ومعمقة لكشف احتياجات الطفل ومواكبة التطور التكنولوجي الذي يعيشه والذي بات جزءا من حياته اليومية.
وتنظم خلال مفاجآت العودة الى المدارس الرحلات الترفيهية والتعليمية ودورات الكمبيوتر وبرامج التوعية اضافة الى المسابقات والعروض المسرحية.
وتشكل النشاطات التي تتوزع على 10 مفاجآت مفاجأة اضافية بحد ذاتها للزوار سواء بفكرتها الجديدة المبتكرة او بدرجة تنظيمها واتقانها.
وكان الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني في دبي ورئيس اللجنة العليا المنظمة لمفاجآت صيف دبي اعلن ان هذا الحدث ينظم خلال الصيف "في ظل ظروف تشهد الكثير من الاحداث والصراعات التي نأمل في ان تنجلي في اقرب فرصة ليتمكن الاطفال من التمتع بحقوقهم والعيش في عالم يعمه السلام والامن".
واضاف ان "دبي تفتح مرة اخرى باب الفرح لكل الطامحين الى حياة آمنة ومستقبل افضل". وتابع "كما في كل عام نودع حدثا لنستقبل آخر فقبل اكثر من شهرين ودعنا مهرجان دبي للتسوق واليوم نستعد لاستقبال حدث مفاجآت صيف دبي 2002".
واكد ان عدد زوار مفاجآت صيف دبي في 2001 وصل الى مليون و960 الف شخص بزيادة نسبتها 8% مقارنة مع مفاجآت صيف دبي 2000، وسجل زيادة في نسبة المبيعات في مراكز التسوق بسبب العروض المغرية وتدفق الزوار تجاوزت 304 ملايين دولار بزيادة نسبتها 9%.
وتنطلق مفاجآت صيف دبي 2002 في 20 حزيران/يونيو بمفاجآت المأكولات العالمية التي تنظمها دائرة السياحة والتسويق التجاري (من 20 الى 26 حزيران/يونيو) تليها المفاجآت المائية التي تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي (من 27 حزيران/يونيو حتى الثالث من تموز/يوليو). ثم تبدأ المفاجآت العالمية التي تنظمها مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة (من الرابع وحتى العاشر من تموز/يوليو) فالمفاجآت الثلجية التي تنظمها غرفة تجارة وصناعة دبي (من 11 الى 17 تموز/يوليو) فمفاجآت الزهور التي تنظمها بلدية دبي (من 18 الى 24 تموز/يوليو). ثم تنطلق المفاجآت الرياضية التي تنظمها دائرة الصحة والخدمات الطبية (من 25 الى 31 تموز/يوليو) تليها المفاجآت التراثية التي تنظمها مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة (من الاول وحتى السابع من اب/اغسطس) ثم المفاجآت الثقافية التي تنظمها للمرة الاولى ادارة الجنسية والاقامة (من 8 الى 14 اب/اغسطس) فالمفاجآت العلمية التي تنظمها القيادة العامة لشرطة دبي (من 15 الى 21 اب/اغسطس) ويختتم الحدث بمفاجآت العودة الى المدارس التي تنظمها دائرة التنمية الاقتصادية (من 22 الى 30 اب/اغسطس).
ويتفق الجميع ان مهرجان مفاجآت صيف دبي يساهم في تنشيط المبيعات والحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية خلال فصل الصيف ويجسد مع مهرجان دبي للتسوق نموذجا للشراكة بين القطاعين العام والخاص.