المرحلة الثانية من 'شاعر المليون 6' تنطلق بـ 28 شاعرا

بيرق الشعر يزداد اقترابا

أبوظبي ـ في أمسية جديدة من أمسيات الشعر النبطي المميزة سيتابع جمهور الشعر مساء الأربعاء الحلقة الأولى من المرحلة الثانية من مسابقة "شاعر المليون" بموسمها السادس 2014، فيما سيتم الإعلان عن الشاعرين الفائزين بالتصويت عن الحلقة السادسة والتي كانت الأخيرة من المرحلة الأولى، فضلا ً عن إعلان الفائز بالبطاقة الذهبية الأخيرة من أصل أربع بطاقات تمنحها لجنة التحكيم لمن ترى أنه يستحقها ولم يسعفه تصويت الجمهور.

وبالتالي فإنّ 3 شعراء من أصل 6 شعراء سوف ينضمون لقائمة الـ 28 شاعر مع بداية الحلقة الأولى من المرحلة الثانية، حيث ينتظر نتائج تصويت الجمهور كل من: من السعودية أحمد صعفق الحربي وعطا الله ممدوح العنزي، والشاعر الإماراتي علي القحطاني، والشاعر الكويتي حمدان الديحاني، وشاعر من سلطنة عمان هو سعيد الحجري، إضافة للشاعر المصري الوحيد الذي تمكن من الوصول إلى مرحلة 48 شاعر وهو علاء الرمحي.

وقد اختتمت الأسبوع الماضي على مسرح شاطىء الراحة المرحلة الأولى من المنافسة المباشرة بين شعراء قائمة الـ 48 في برنامج شاعر المليون بنسخته السادسة الذي تشرف على تنظيمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي، ويعده الإعلامي والشاعر عارف عمر ويقدمه الإعلامي المتألق حسين العامري، والإعلامية الإماراتية شيما للمرّة الأولى.

وقد استمرت هذه المرحلة ستة أسابيع عبر 6 حلقات مباشرة بثتها قناتا أبوظبي – الإمارات وبينونة، حيث شهد محبو الشعر منافسة قوية بين المتسابقين الذين يمثلون العديد من الدول العربية فامتاز أداؤهم بكثير من الإبداع واللوحات الصُّوَرية العميقة في دلالتها والقوية في معانيها والرصينة في طرحها.

وشارك في كل حلقة من الحلقات الست 8 شعراء من قائمة الـ 48 حيث راعت اللجنة في ذلك تنوّع الجنسيات المشاركة في كل حلقة، بالإضافة إلى تنوّع التجارب والمدارس الشعرية، فكان هناك 4 شعراء من الإمارات، 4 شعراء من الأردن، 15 شاعراً من السعودية، شاعران من البحرين، 5 شعراء من سلطنة عُمان، شاعران من سوريا، شاعران من العراق، شاعر واحد من قطر، شاعران من اليمن، شاعر من مصر، شاعر من السودان، و 9 شعراء من الكويت.

يتأهل منهم في النهاية 28 شاعراً إلى المرحلة الثانية، على أن يتنافسوا على مدى 4 حلقات، ليتأهل منهم 12 شاعراً إلى المرحلة الثالثة، ومن ثم يتنافس هؤلاء خلال 3 حلقات، ومنهم يتأهل 6 شعراء إلى المرحلة قبل النهائية، ليصل 5 شعراء إلى الحلقة النهائية، وبالتالي اختيار الفائز الأول الذي سيحصل على بيرق الشعر ولقب شاعرالمليون، بحيث يكون للجنة التحكيم نسبة 60%، وللجمهور نسبة 40%.

والشعراء الـ 28 الذين كسبوا الجولة وتأهلوا إلى المرحلة الثانية كان تأهلهم عبر ثلاث حالات، حيث يتم اختيار شاعرين في كل حلقة من حلقات البث المباشر بناءاً على قرار لجنة التحكيم بعد أن تمنح المتنافسين درجات من أصل 50 درجة، فيما يبقى بقية الشعراء وهم ستة شعراء حتى الحلقة المقبلة للإعلان عن نتائج التصويت، والشاعران الحاصلان على أعلى مجموع درجات التحكيم وتصويت الجمهور سيتمكنان من الاستمرار في صفوف المنافسة. ومن جديد هذا الموسم بطاقات العبور الذهبية التي توصل المتميزين إلى مرحلة المنافسة الحاسمة، فخلال الحلقات الـ6 من المرحلة الأولى تم منح 4 بطاقات تأهيل لكل من ترى لجنة التحكيم أنه يستحق الاستمرار لكن التصويت لم ينقذه.

وبالتالي فإن الشعراء الـ12 الذين تأهلوا بقرار لجنة التحكيم هم:

عساف التومي / السعودية 49 درجة، مذكر الحارثي / الإمارات 48 درجة، بدر بندر العتيبي/الكويت 49 درجة، فلاح البدري/العراق 49 درجة، محمد قاسم الحجاجي / اليمن 49، علي القرني / السعودية 46 درجة، سيف سالم المنصوري / الإمارات 50 درجة، عبد الله الحيلان / الكويت 49 درجة، حمود اليحيائي /عمان 48 درجة، حامد الكوكو /سورية 48 درجة، مستور الذويبي/ السعودية 49 درجة، وهلال الشمري/ العراق 48 درجة.

أما الشعراء الـ 12 الذين تأهلوا بتصويت الجمهور فهم: عبدالله محمد السرحاني/ الأردن الذي حصل على نسبة إجمالية من درجات التحكيم وتصويت الجمهور 62%، علي الغنبوصي التمامي التميمي/ سلطنة عمان 52%، بخيت علي البريدي المري/ قطر 65%، حمد البلوشي/ الإمارات 69%، طلال بن عون/ سوريا 58%، مجلاد الفعم/ الكويت 60%، كامل البطحري/ سلطنة عمان 74%، أسامة محمد السردي الزواهي/ الأردن 57%، عبدالله العنزي/ الكويت 61%، محمد جخير العرجاني/ البحرين 71%، إضافة لشاعرين عن الحلقة السادسة.

أما الشعراء الأربعة الذين أنقذتهم البطاقة الذهبية فهم أحمد المجاحمة/ الكويت، وديع الأحمدي/ السعودية، عبدالله مدعج المطيري/ السعودية، إضافة لشاعر عن الحلقة السادسة.