المدخنون في الأردن ينفثون مليار دولار في السنة

ثلث مرضى السرطان في المملكة من المدخنين

عمان - ذكر مسؤول أردني في تصريحات اوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) ان المدخنين في الأردن ينفقون أكثر من 650 مليون دينار اردني، نحو مليار دولار، سنويا.
وقال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس ياسين الخياط ان "انفاق الاردنيين على السجائر يقدر بما يزيد عن 650 مليون دينار (910 ملايين دولار) سنويا".
وتحدث الخياط عن "ارتفاع نسبة المدخنين في الاردن والمقدرة بحوالي ثلث البالغين من الشباب للفئة العمرية من 13 الى 15 عاما".
واكد "ارتفاع نسبة المصابين بالسرطان الى نحو اربعة آلاف مواطن سنويا ثلثهم من المدخنين".
من جهته، اكد مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة عادل البلبيسي "حظر التدخين في مطاعم الوجبات السريعة اعتبارا من اليوم (الاثنين)".
واوضح انه "في غضون الاشهر القليلة القادمة سيكون التدخين محظورا في جميع المطاعم السياحية" في المملكة.
ودعا البلبيسي الى "اعادة التفكير بالوسائل الاعلامية التوعوية في مجال مكافحة التدخين وابتكار وسائل اكثر اقناعا وتأثيرا في مواجهة آلالة الدعائية لمنتجي التبغ".
وكانت وزارة الصحة حظرت التدخين في ايلول/سبتمبر الماضي في مختلف الوزارات والدوائر والمؤسسات العامة والخاصة باعتبارها "اماكن عامة".
ويعاقب المدخنون في الاماكن العامة بالحبس مدة لا تقل عن اسبوع ولا تزيد على شهر او بغرامة لا تقل عن 15 دينارا (21 دولارا) ولا تزيد عن 25 دينارا (35 دولارا) وفق التعديل الجديد.
وسبق ان حظر التدخين في الاماكن العامة. لكن هذه القيود غالبا ما ظلت حبرا على ورق.