المحمول يحول الشرق الأوسط إلى قرية تواصل اجتماعي صغيرة

شراكة نافعة

ابوظبي - تشهد مواقع التواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الاوسط رواجاً كبيراً مع دخول ملايين المستخدمين شهرياً، يعززها استخدام الهواتف النقالة لهذه الغاية.

ويبلغ عدد مشتركي الاتصالات النقالة في المنطقة 285 مليون اشتراك فيما يصل معدل الانتشار الى 109 بالمئة من عدد السكان.

ويتوقع ان يسفر هذا النمو المتصاعد عن تغييرات في بنية الاعلام الجديد حيث يزيد عدد المشتركين بخدمة الانترنت في الدول العربية عن 100 مليون.

وقال مسؤولون في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ان هناك 56 مليون مستخدم شهري نشط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من بينهم 28 مليوناً يستخدمون عملاق التواصل الاجتماعي بشكل يومي.

ودفع النمو الهائل لاعداد المستخدمين الشركة الاميركية الى أصدار بيانات لمنطقة الشرق الأوسط لأول مرة، وأرقام تعزز اتجاه المشتركين للتواصل الاجتماعي عبر الهاتف النقال بحسب ما نشرته صحيفة "ذي ناشيونال" الاماراتية في عددها الثلاثاء.

وقالت فيسبوك "في الشرق الاوسط 33 مليون شخص يستخدمون الهواتف أو الاجهزة اللوحية للوصول الى الفيسبوك كل شهر، وهناك أكثر من 15 مليون زيارة يوميا عبر هذه الادوات".

وقال جوناثان ليبين رئيس "فيسبوك" في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا "كعكة الاعلان الرقمي في المنطقة لا تزال اصغر من مستواها في دول اخرى، لكنها تنمو بسرعة كبيرة جداً".

واضاف "معظم الشركات الكبيرة وبشكل اكثر لدى تلك الصغيرة الحجم يستخدم الفيسبوك بفعالية للحصول على افضل نتائج الاعمال".

وقال "مطاعم الفلافل مثلاً انفقت 400 الف دولار اعلانات على الشبكة الاجتماعية، تسببت في مضاعفة استثماراتها 19 ضعفاً لتصل الى 9 ملايين دولار".

وقال سوريش بهورا ويعمل مدير الاعلام في احدى شركات الاتصالات "رغم ان وسائل الاعلام التقليدية لا تزال وجهة مفضلة للمعلنين الا ان الاعلان ينمو على الادوات الرقمية بشكل سريع ويكمل استراتيجية التسويق الشاملة".

وبدأ "فيسبوك" عملة بالمنطقة العام الماضي عندما شعر بتزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"لينكد ان".

وخلال العام الحالي استفادت 80 بالمئة من فنادق المنطقة من المزايا التي تتيحها شبكات التواصل الاجتماعية والتسويق الرقمي.

اما لابين فقال "كعكة الاستثمار الاعلاني تزيد وفكرة ان ارتفاع الانفاق على الاعلان الرقمي سيرافقه انخفاضاً في الادوات التقليدية ليست بالضرورة صحيحة".

وفي الربع الثاني من العام الحالي بلغ عدد مستخدمي فيسبوك 700 مليون مشترك يومياً لكنها الان تربو على 1.15 مليون مستخدم حول العالم وسجل عدد المستخدمين النشطين للموقع عبر الهواتف النقالة من 239 مليون مستخدم العام الماضي الى 470 مليوناً العام الحالي.