اللحوم المعالَجة قد تسبب مرض السكري للرجال

لا يبدو عليه الاكتراث كثيرا

واشنطن - المرتديلا والسجق وغيرها من اللحوم المعالَجة تزيد خطر إصابة الرجال بداء السكري هذا ما اكتشفه الباحثون في جامعة هارفارد الأمريكية.
فقد وجد العلماء أن الرجال الذين يستهلكون اللحوم المصنعة، مثل السجق والبيكون والسلامي والمرتديلا وغيرها لخمس مرات أو أكثر أسبوعيا يكونون أكثر عرضة للإصابة بسكري النوع الثاني بنسبة 46 في المائة مقارنة مع من يتناولون مثل هذه اللحوم بكميات أقل.
ولاحظ الباحثون بعد تحليل المعلومات الغذائية عن 12 سنة ماضية لأكثر من 42 ألف رجل تراوحت أعمارهم بين 40 و 75 عاما أنه كلما تناول الرجال كميات أكبر من اللحوم المصنعة زاد خطر إصابتهم بالسكري.
ويرى الخبراء أن مواد النايتريت الموجودة في اللحوم المعلبة والمصنعة تؤذي خلايا البنكرياس المنتجة لهرمون الأنسولين الذي يساعد في تحويل السكر إلى طاقة في الجسم.
وشدد هؤلاء في الدراسة التي نشرتها مجلة "العناية بالسكري" الصادرة عن الجمعية الأمريكية لمرض السكري من الدراسات للكشف عن تأثيراتها لا سيما وأن تناولها يتم مع أطعمة دسمة أخرى مثل البطاطا المقلية.
ويعاني أكثر من 16 مليون أمريكي من مرض السكري وحوالي 90 في المائة من هذه الحالات هي من النوع الثاني المعروف أيضا بسكري البالغين الذي يساهم في وفاة حوالي 200 ألف أمريكي سنويا.(ق.ب.)