اللجنة الاولمبية الدولية ترفض حل الاتحاد العراقي

حسين سعيد تمازج الوطني والرياضي المخلص

دبي - اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الاسيوي رفضهما قرار اللجنة الاولمبية العراقي بحل الاتحاد العراقي لكرة القدم، وطلبا منها العودة عنه والتعاون مع الاتحاد الدولي (فيفا) لحل الازمة.
وجاء موقف اللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي في رسالة من اللجنة الدولية والمجلس الاولمبي الى اللجنة الاولمبية العراقية برئاسة رعد حمودي الاثنين وموقعة من قبل مدير التضامن الاولمبي واللجان الاولمبية في اللجنة الاولمبية الدولية الاسباني بيري ميرو ومدير عام المجلس الاولمبي الكويتي حسين مسلم.
وجاء في الرسالة "بعد قرار اللجنة الاولمبية العراقية بخصوص الاتحاد العراقي لكرة القدم في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، فان اللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الاسيوي يعربان عن اسفهما ويرفضان القرار الذي يشكل تدخلا في شؤون الاتحادات الرياضية الوطنية ويدعوان الى الغائه".
وكانت اللجنة الاولمبية العراقية اصدرت قرارا بحل الاتحاد العراقي لكرة القدم وشكلت هيئة مؤقتة لادارته قبل اجراء انتخابات جديدة له.
واضافت الرسالة "كما تعلمون فانه تم التأكيد في المؤتمر الاولمبي في كوبنهاغن في تشرين الاول/اكتوبر الماضي على ان مبدأ استقلالية الاتحادات الرياضية داخل الحركة الاولمبية يجب ان يحترم تماشيا مع الميثاق الاولمبي ومع قوانين الاتحادات الرياضية الدولية".
وتابعت "كما اننا لاحظنا ان هذا القرار لا يرتكز على اساس قانوني اذا ما اخذنا في الاعتبار نظام اللجنة الاولمبية العراقية الذي يجب ان يكون المرجع الذي يدير عمل هذه اللجنة، كما ان هذا القرار خلق حالة صراع داخل المنظمات الرياضية".
وطلبت الهيئان الرياضيتان من اللجنة الاولمبية العراقية "تقديم مساعدة بناءة الى الاتحاد الدولي لكرة القدم للتوصل الى حل لهذه المشكلة حسب قوانين الفيفا".
وتم الركيز في الرسالة على انه "من مسؤولية اللجنة الاولمبية العراقية ان تراقب احترام الميثاق الاولمبي في العراق، خصوصا العمل على استقلالية اللجنة واحترام الاتحادات الاخرى في البلاد"، وانه "بناء على المراسلات السابقة معها، تعول اللجنة الاولمبية الدولية على اللجنة الاولمبية العراقية بالتعاون مع الاتحادات الرياضية الدولية المعنية حين تدعو الحاجة قبل اتخاذ اي قرار يتعلق باتحاد رياضي".
وشدد المجلس الاولمبي الاسيوي واللجنة الاولمبية الدولية في ختام الرسالة على انهما "يعولان على تفهم اللجنة الاولمبية العراقية وتعاونها للتأكد من عدم تدخلها في المستقبل في اجراءات داخلية تخص اي اتحاد رياضي لما هو لمصلحة الحركة الاولمبية في العراق".
وتأزمت مشكلة الاتحاد العراقي لكرة القدم في الفترة الاخيرة بعد قرار الفيفا منحه فترة تمديد اضافية لاجراء انتخابات مجلس ادارة جديد، الى ان صدر قرار اللجنة الاولمبية العراقية بحل الاتحاد وتشكيل هيئة مؤقتة لادارة شؤونه.