الكويت تعلن زيادة إنتاجها النفطي 300 ألف برميل من منتصف 2009

الكويت تعتزم تنفيذ خطة كبرى لزيادة انتاج النفط من حقول في الشمال

الكويت - قالت وكالة الانباء الكويتية نقلا عن وزير النفط محمد العليم ان الكويت ستزيد انتاجها النفطي بمقدار 300 ألف برميل يوميا ابتداء من منتصف عام 2009 .

وأضافت الوكالة قائلة ان العليم "أكد ... قدرة الكويت على زيادة انتاجها النفطي متسائلا ان كان السوق يحتاج لهذه الزيادة أم لا."

وعزا مسؤولون في أوبك ارتفاع أسعار النفط مرارا الى عوامل خارجة عن سيطرة المنظمة. وسبق أن قال العليم ان المضاربات ومشاكل صناعة التكرير وضعف الدولار الاميركي كلها عوامل وراء ارتفاع الاسعار وان هذا الارتفاع لا يعكس أي نقص في الامدادات.

وقالت الوكالة "أعلن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء محمد العليم هنا اليوم أن الكويت ستزيد انتاجها النفطي منتصف العام المقبل بمقدار 300 الف برميل يوميا كاشفا أنها ستنفق 55 مليار دولار على المشروعات النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة."

وأظهر مسح لاراء الخبراء والمتخصصين أن الكويت انتجت 2.58 مليون برميل يوميا في مايو/ايار الماضي بالمقارنة مع 2.59 مليون في ابريل/نيسان.

ولم تذكر الوكالة ما اذا كانت الاستثمارات التي ذكرها الوزير ستخصص لتوسيع الطاقة الانتاجية للكويت سابع أكبر دول العالم تصديرا للنفط أم لمشروعات أخرى.

وتقول الكويت انها تعتزم تنفيذ خطة كبرى لزيادة انتاج النفط من حقول في الشمال فيما تطلق عليه مشروع الكويت الذي عارض بعض النواب اشراك شركات أجنبية فيه.

وقال العليم الاحد ان بلاده لن تتردد في زيادة انتاج النفط اذا احتاجت السوق لذلك لكنه قال ان من السابق لاوانه الحديث عن أي زيادة.

وقالت السعودية انها سترفع انتاجها في يوليو/تموز 200 ألف برميل يوميا الى 9.7 مليون برميل في اليوم.