الكويت تستضيف ندوة عن المرأة العربية والإبداع

كتب ـ أحمد فضل شبلول
ريشة المحيلان على غلاف البيان

رحب الكاتب حمد الحمد رئيس رابطة الأدباء في الكويت باجتماع الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذي يعقد بالكويت برئاسة الكاتب محمد سلماوي الأمين العام للاتحاد في الفترة من 3 إلى 5 مايو/آيار القادم.
وقال الحمد في افتتاحية العدد الجديد من مجلة "البيان" الكويتية "تتشرف الرابطة باستضافة هذه الاجتماعات التي تعقد سنويا في عواصم عربية مختلفة، وهذه الاجتماعات فرصة ذهبية للالتقاء بأعضاء اتحادات الكتاب العرب من المغرب وحتى عمان."
وأشار الحمد إلى أنه على هامش هذه الاجتماعات ستقام ندوة مصاحبة اختارت رابطة الأدباء بالكويت "المرأة العربية والإبداع في الألفية الثالثة 2000 ـ 2009" عنوانا لها، حيث ستقدم في هذه الندوة العديد من البحوث عن المساهمات الأدبية للمرأة العربية في الألفية الثالثة في مجالات عدة منها الشعر والرواية والقصة القصيرة والمسرح والنقد.
ونشرت البيان في عددها 463 الصادر في شهر فبراير/شباط الجاري دراسة عن إشكالية دلالة النص التاريخي للدكتور ناصر الدين سعيدوني (الجزائر) حيث تقوم هذه الإشكالية على التساؤل وتهدف إلى التحليل وهما أساس عملية بناء النص التاريخي، فبدونها يتحول النص إلى مجرد سرد متسلسل للأحداث في سياقها الزمني (الكرونولوجي) أو عرضها الوصفي (الروائي).
ويقدم د. صبري مسلم (اليمن) قراءة للمنظور الشعري في كتاب "الأصدقاء" للشاعر د. عبدالعزيز المقالح، بينما يكتب د. وفيق سليطين (سوريا) عن النزوع التماثلي بين عمر أبو ريشة وبدوي الجبل.
ومن المغرب يحدثنا د. محمد الشرقاني الحسني عن القول الشعري وبياناته في ديوان البستاني للشاعر عبدالكريم الطبال، في حين يسجل عبدالمحسن تقي مظفر (الكويت) خواطر وذكريات مع الأديب الراحل خالد سعود الزيد.
ويكتب عبدالله خلف (الكويت) عن محمود أمين العالم طائر الفكر الذي يحط على أيكة الرحيل مؤكدا أن العالِم خالف معظم القوميين الذين ناصروا صدام حسين في غزوه الكويت، وطوال مدة الغزو كان يهاجم الغزاة ودكتاتورية صدام، مؤيدا تحرير الكويت، مدافعا عنها بفكره وآرائه الجريئة.
ويحاور فيصل العلي الدكتور إبراهيم بحراوي الذي يؤكد أن دراسة الأدب العبري يشبه نزع الألغام، وأن صورة هتلر في الأدب العبري شيطانية وصورة العربي سيئة، موضحا أن هناك أدباء إسرائيليين سجلوا جرائم جيشهم ضد العرب، ويتضح ذلك في رواية "خربة خزاعة".
ويكتب د. علاء عبدالهادي (مصر) عن ألفريد فرج والكاريكاتير الدرامي، ويواصل خالد سالم محمد جمع العامية الفصيحة في اللهجة الكويتية.
وتنشر "البيان" عددا من القصص والقصائد والنصوص لأدباء وكتاب وشعراء عرب منهم: باسمة العنزي، مريم المسلم، شيمة الشمري، أحمد المؤذن، د. سماء سليمان، وليد القلاف، سامي القريني، محمود أسد، منى الشافعي، عزت الطيري، غالية خوجة.
ويترجم عاطف عبدالمجيد مقاطع شعرية للشاعر السويسري سيه. أف. رامي، بينما تحل الفنانة التشكيلية الكويتية فاطمة المحيلان بريشتها ضيفا على غلاف العدد الجديد من "البيان". أحمد فضل شبلول ـ الإسكندرية