الكويت تحتاط من المخاطر الأمنية الإقليمية بمقاتلات 'يوروفايتر'

الصفقة تشمل 28 طائرة

روما - قالت مصادر إيطالية إن الكويت وقعت مذكرة تفاهم الجمعة لشراء طائرات مقاتلة أوروبية "يوروفايتر" في صفقة تصل قيمتها إلى ثمانية مليارات يورو (تسعة مليارات دولار).

وتنتج الطائرة يوروفايتر مجموعة شركات تضم (بي.إيه.أي. سيستمز) ومجموعة إيرباص وشركة فينميكانيكا الإيطالية. وقالت المصادر إن العقد مع الكويت سيوقع "في غضون أسابيع".

ورفعت هذه الانباء التي تم الاعلان عنها أولا في الموقع الالكتروني لصحيفة كورييري ديلا سيرا أسهم فينميكانيكا بأكثر من أربعة في المئة. ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الشركة التي لها حصة نسبتها 36 في المئة في يوروفايتر.

وقال مصدر في قطاع صناعة الطائرات إن فينميكانيكا هي الشريك الرئيسي في صفقة الكويت ويتوقع أن تحصل على أكثر من 50 في المئة من قيمتها. ويشمل الاتفاق شراء 28 طائرة منها 22 بمقعد واحد وست بمقعدين إلى جانب خدمات الصيانة مستقبلا.

ويرى مراقبون أن الكويت تريد تحصين نفسها من التهديدات الاقليمية برفع قدراتها العسكرية الجوية، خاصة أن المنطقة تعيش أوضاعا أمنية خطيرة.

وتتطلع الكويت ودول عربية خليجية وشرق أوسطية أخرى إلى امتلاك عتاد عسكري جديد مزود بتكنولوجيا عالية لحماية نفسها من إيران المجاورة وتهديدات داخلية بعد انتفاضات الربيع العربي.

وتسعى كذلك السعودية الى الترفيع في تسليح قواتها العسكرية لدرء المخاطر الإيرانية المتفاقمة في الشرق الأوسط.

ويضع مسؤولون أميركيون وسعوديون ايضا اللمسات الاخيرة على تفاصيل صفقة بقيمة 1.9 مليار دولار لشراء عشر طائرات هليكوبتر (ام.اتش.60آر) قد تستخدم في العمليات الحربية المضادة للغواصات ومهام اخرى. وجرى إبلاغ المشرعين الأميركيين بالصفقة في مايو/ايار.