القهوة بريئة من ارتفاع ضغط الدم

تمتع بالقهوة كما تريد!

فيينا - أظهرت دراسة سويسرية جديدة نشرت حديثاً أن الكافيين الموجود في القهوة ليس المسؤول عن دورها في رفع ضغط الدم الشرياني.
فقد وجد الباحثون في مستشفى جامعة بزيوريتش أن الأشخاص الذين شربوا القهوة اسبريسو، وهي قهوة مركزة للغاية، نادرا أظهروا ارتفاعا في ضغط دمائهم. ولكن هذا الأثر لوحظ أيضا في حال احتواء القهوة على الكافيين أو عدم احتوائها عليه مما يشير إلى أن هناك مادة أخرى في القهوة, هي المسؤولة عن تنشيط نظام القلب الوعائي ورفع الضغط الشرياني.
ويقترح الباحثون أيضا أن الأشخاص الذين يشربون القهوة باستمرار وانتظام يصبحون أكثر مقاومة ومناعة لتأثيراتها فيظهرون زيادة في نشاط التفاعلات العصبية دون حدوث زيادة في ضغط الدم.
وقام الباحثون بقياس ضغط الدم ونبضات القلب ونشاط الجهاز العصبي عند 15 متطوعا من الأصحاء يتخذ ستة منهم شرب القهوة عادة ضرورية في حياتهم، بينما يشربها الآخرون في المناسبات. وتم إعطاؤهم قهوة اسبريسو أو قهوة خالية من الكافيين أو حقنة وريدية من الكافيين أو مادة عادية. ووجدوا أن القهوة بنوعيها زادت ضغط الدم عند الأشخاص الذين لا يشربونها إلا قليلا.
وقال هؤلاء في دراستهم التي نشرتها مجلة "سيركيوليشن" الصادرة عن جمعية القلب الأميركية أن عدم ارتفاع الضغط عند عشاق القهوة يشير إلى أن استهلاكها بانتظام قد يساعد في تقليل آثارها الضارة بالصحة، على الأقل بين الأشخاص المعرضين للإصابة بارتفاع ضغط الدم. (قدس.برس)