القمة العربية ترفض تغييب الدور العربي في العراق

دور عربي

الخرطوم - اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى السبت ان قرارا سيطرح على القمة العربية التي تعقد الثلاثاء والاربعاء المقبلين في الخرطوم يؤكد ضرورة "عدم تغييب الدور العربي في رسم مستقبل العراق تحت اي ظرف".
وقال موسى للصحافيين عقب اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة حول العراق التي تضم وزراء خارجية عشر دول عربية "تم التوصل الى قرار بخصوص العراق سيطرح على القمة يؤكد على الدور العربي في رسم مستقبل هذا البلد وعدم تغييب الدور العربي في العراق تحت اي ظرف".
واضاف ان هذا التغييب "لن يكون مقبولا" موضحا ان القمة ستطالب كذلك "بالاسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق".
واكد موسى ردا على سؤال حول الحوار الاميركي-الايراني بشأن العراق وامكانية نجاحه من دون تشاور مع الدول العربية "لا اعتقد ان اي حوار من خلف ظهر العراقيين والعرب يمكن ان يثمر نتيجة فاعلة".
وتابع ان "مستقبل العراق والمنطقة امر يتعلق اولا بتوافق الشعب العراقي".
والمح موسى الى ان القمة العربية ستبحث في احتمالات التوصل الى اتفاق اميركي-ايراني حول العراق لا يأخذ بالاعتبار مطالب العرب بعدم تهميش السنة.
وقال ردا على سؤال حول احتمال عقد صفقة ايرانية-اميركية حول العراق "هذا الامر ما زال بعيدا وان كانت كل الاحتمالات والتطورات يجب ان تكون مطروحة على اي مائدة عربية تبحث في الوضع العراقي".
ومن جهته قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط انه تم الاتفاق خلال الاجتماع حول العراق صباح اليوم على "تقوية صياغة الفقرة الخاصة بالدور العربي في العراق".
واكد ان "هناك اتفاقا اميركيا-عراقيا على حوار حول العراق ومطلوب تواجد عربي" في جهود انهاء الازمة العراقية.
ودعا الى "توقف اعمال العنف بين الطوائف العراقية المختلفة لان هذا ضار للغاية بمستقبل العالم العربي".