القطرية تعلن طلبية لشراء طائرات بوينغ 777 العملاقة

صفقة تصل لحوالي 37.7 مليار دولار

فارنبورو (المملكة المتحدة) - اكدت شركة الخطوط الجوية القطرية الاربعاء طلبية لشراء 50 طائرة بوينغ 777-9 اكس البعيدة المدى بقيمة 18.9 مليار دولار.

والطلبية تأتي بعد الكشف عن نية شراء في معرض الطيران في دبي في 2013.

وفي حال تاكدت الطلبية الإضافية، ترتفع قيمة الصفقة التي اعلنتها الشركة القطرية خلال معرض فارنبورو للطيران في بريطانيا، الى حوالي 37.7 مليار دولار بحسب الاسعار المعلنة.

وصرح اكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية ان "بوينغ 777 تشكل اساس اسطولنا وتناسب مطالب الخطوط الجوية القطرية.. نحن متشوقون للاستمرار مع 777-9 اكس الجيل الجديد".

وكانت بوينغ اعلنت في دبي في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 اطلاق طراز 777 اكس، وهي نسخة محدثة لطائراتها المستخدمة للرحلات البعيدة وتتضمن محركات جديدة والمكسوة بمواد مركبة مما يتيح استهلاكا اقل للوقود.

وستنتج هذه الطائرة بطرازين هما 777-8 اكس و777-9 اكس يفترض ان يؤمنا توفيرا بـ5% و12% تباعا للوقود مقارنة بالشركات المصنعة الأخرى.

كما اعلنت الخطوط الجوية القطرية نيتها شراء اربع طائرات شحن بوينغ 777 مع امكان شراء اربع طائرات اخرى بقيمة اجمالية تبلغ 2.4 مليارات دولار.

ويأتي الإعلان عن الطلبية بعد يوم من مطالبة الناقلة القطرية مجموعة إيرباص بتعويضات مالية على خلفية المشاكل التي اخرت تسليمها اول طائرة ضخمة من طراز ايه 380، كما أعلن الباكر الثلاثاء.

وكان يفترض في الاساس تسليم الطائرة في مايو ثم ظهرت في معرض الطيران في فارنبورو الذي يقام هذا الاسبوع، لكن تسليمها ارجىء.

وقال الباكر للصحافيين "هناك مشاكل داخل وخارج الطائرة" ولو ان الشركة لم توافق على التسليم حتى الان. واعتبر ان المهلة المعقولة لتاخير التسليم تم تجاوزها.

وأضاف "انه لامر محبط تماما من وجهة نظر الخطوط الجوية القطرية"، موضحا انه يطالب بتعويضات من الشركة المصنعة عن الربح الفائت الذي سببه غياب هذه الطائرة الضخمة عن العمل على خطوطها. وكانت هذه الطائرة ستسمح بزيادة قدرات وعدد رحلات الشركة.

لكنه لم يشأ مع ذلك تفصيل طبيعة هذه التعويضات. وأكد ان موعد التسليم يبقى غير محدد في الوقت الراهن، بينما تطرقت الشركة اخيرا الى فصل الخريف.

وطلبت الشركة القطرية شراء 13 طائرة سوبر جامبو، الطائرة التجارية الأكبر في العالم، والقادرة على نقل اكثر من 530 راكبا.

وأضاف اكبر الباكر "نحن زبون متطلب جدا.. نريد ان يكون كل شيء على افضل وجه".

والشركة القطرية زبون مهم لايرباص. وهي اول زبون للطائرة الضخمة الجديدة ايه 350-900 التي ستدخل حيز الخدمة في نهاية 2014.