القضاء التونسي يفتح تحقيقا في جرائم 'تبييض أموال'

قضية طويلة الاجراءات

تونس - أعلنت النيابة العامة في تونس الاربعاء فتح تحقيق في "تبييض أموال" إثر تسريبات "سويس ليكس" التي كشفت ان رجال اعمال ومقربين من الرئيس السابق زين العابدين بن علي فتحوا حسابات بنكية سرية في سويسرا.

وقال سفيان السليطي الناطق الرسمي باسم النيابة العامة بمحكمة تونس الابتدائية "تمّ مساء الثلاثاء فتح تحقيق من أجل تبييض الاموال، سيتعهد به قاضي تحقيق في القطب القضائي المالي".

وتمنع تونس، عدا استثنائيا، على مواطنيها غير المقيمين في الخارج فتح حسابات بنكية خارج البلاد.

وأظهرت وثائق سرية سربها موظف سابق بالفرع السويسري للمصرف البريطاني العملاق "اتش اس بي سي" ان المصرف ساعد زبائن في اكثر من 200 دولة على التهرب الضريبي بعدما فتح لهم حسابات بنكية سرية تصل قيمة ودائعها المالية الى 119 مليار دولار (104 مليار يورو).

وتتضمن الوثائق التي تعود للفترة بين 2005 و2007 معلومات حول اكثر من مئة الف صاحب حساب بالمصرف.

وسرق مهندس المعلوماتية الفرنسي الايطالي ايرفيه فالشياني، وهو موظف سابق بالبنك، الوثائق في العام 2007 وسلمها الى السلطات الفرنسية.

وعلى مدى سنوات عديدة بقيت تلك المعلومات التي تضمنتها الوثائق حكرا على القضاء وعلى بعض المصالح الضريبية.

وحصلت صحيفة "لوموند" الفرنسية على المعطيات المصرفية ووضعتها تحت تصرف الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين في واشنطن، الذي تقاسمها بدوره مع اكثر من 45 وسيلة اعلامية حول العالم.

ونقلت وسائل الإعلام المذكورة تحقيقا حول الفضيحة المالية اطلقت عليه اسم "سويس ليكس".

وبحسب المجلة الالكترونية التونسية "اينكيفادا" فإن 256 زبونا مولودين في تونس او يقيمون فيها او يحملون الجنسية التونسية، فتحوا 679 حسابا في الفرع السويسري للمصرف البريطاني.

وقالت المجلة ان من بين هؤلاء بلحسن الطرابلسي (الهارب في كندا) وهو شقيق ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، ومحامي الأعمال سمير العبدلي الذي ترشح للانتخابات الرئاسية التونسية الاخيرة، ورجل الاعمال طارق بوشماوي شقيق وداد بوشماوي رئيسة المنظمة الرئيسية لأرباب العمل في تونس.

ويوجد في حساب طارق بوشماوي نحو 49 مليون دولار خلال الفترة التي شملتها التسريبات، بحسب المجلة.

وتتضمن تسريبات "سويس ليكس" ااسماء سياسيين سابقين وحاليين من بريطانيا وروسيا والهند ومن عدد من الدول الافريقية اضافة الى اسماء من الاسر المالكة من السعودية والبحرين والاردن والمغرب، وقطب الصحافة الاسترالية الراحل كيري باكر.