القذافي يغيب عن قمة إطلاق الاتحاد المتوسطي

ليبيا تعتبر الاتحاد المتوسطي مضرا بالوحدة العربية

باريس - اعلن مصدر مقرب من الرئاسة الفرنسية الثلاثاء ان الزعيم الليبي معمر القذافي سيغيب عن قمة اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط التي ستعقد في 13 تموز/يوليو في باريس.
وقال المصدر ان "الزعيم الليبي لن يأتي".
وكان القذافي شن في افتتاح قمة عربية مصغرة عقدت في 10 حزيران/يونيو في طرابلس، هجوما عنيفا على مشروع الاتحاد من اجل المتوسط معتبرا انه ينال من الوحدتين العربية والافريقية.
ومن المقرر اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط خلال قمة تعقد في باريس في 13 تموز/يوليو يشارك فيها نحو 40 رئيس دولة وحكومة من دول الاتحاد الاوروبي وحوض المتوسط.
وكان القذافي استقبل الخميس الامين العام لقصر الاليزيه كلود غيان.
وبعد افراج ليبيا عن الممرضات البلغاريات في تموز/يوليو استقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي العقيد القذافي في باريس في كانون الاول/ديسمبر في زيارة اثارت كثيرا من الجدل.
ومن ناحيته اكد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الثلاثاء ان الجزائر وتركيا ولبنان لم يؤكدوا رسميا بعد مشاركتهم في القمة.
ورفض الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اثر لقائه رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون نهاية حزيران/يونيو الافصاح عما اذا كان سيشارك في القمة.
وفي تركيا ينظر كثيرون الى الاتحاد من اجل المتوسط على انه مشروع يريد من ورائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ابقاء بلادهم خارج الاتحاد الاوروبي.