القذافي مازال في ليبيا

ليبيا تطوي صفحة القذافي..

طرابلس – قال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ديفيد لابان الاثنين ان الزعيم الليبي معمر القذافي لا يزال في ليبيا.

وقال العقيد لابان لمجموعة من الصحافيين "نعتقد انه لا يزال في البلاد. ليست لدينا معلومات تفيد بانه غادر البلد".

فيما قال ممثل المجلس الوطني الانتقالي الليبي في مصر عبد المنعم الهوني أن القذافي ربما يكون مختبئا في طرابلس و"لكن ليس هناك تأكيد حتى الان".

واضاف الهوني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري محمد عمرو "نحن نعتقد ان جميع اسرة القذافي موجودة في طرابلس، اولاده موجودين في طرابلس، احفاده موجودين في طرابلس ونعتقد انه موجود معهم".

وتابع "ربما يكون مختبئا في احد الاماكن في طرابلس، في احد المعسكرات التي لها مداخل وغرف عمليات تحت الارض الا انه ليس هناك تأكيد حتى الان".

وقال رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل قبل قليل ان "لحظة النصر الحقيقية حين يتم القبض على معمر القذافي".

واعرب عن امله في القبض عليه حيا وان تجري محاكمته بشكل عادل.

وقد اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق القذافي بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وحرص الهوني على تقديم الشكر لمصر، وقال "نحن ممتنون وكل الشعب الليبي ممتن لثورة 25 يناير، هذه الثورة التي فتحت فعلا الطريق لثورة 17 فبراير لانه لولا سقوط نظام (الرئيس السابق حسني) مبارك لما قامت ثورة في ليبيا" مشيرا الى ان "نظام مبارك كان حليفا لنظام القذافي".

وسيطر الثوار الليبيون الاثنين على مبنى التلفزيون الرسمي في طرابلس الذي توقف ارساله اليوم كما اكد متحدث عسكري باسم الثوار في بنغازي (شرق).

وقال محمد زاوية "كل قنوات تلفزيون الدولة توقفت عن البث (في طرابلس). لقد دخل مقاتلونا هذه المباني وسيطروا عليها".

واكد ان "مجموعات صغيرة من فلول القذافي تواصل القتال في المدينة الا ان طرابلس كلها تقريبا اصبحت في ايدينا. هذه المعارك ستنتهي قبل مساء اليوم".

وقد توقفت قناة "الجماهيرية" الليبية الرسمية عن البث اليوم حوالي الساعة 14,00 ت غ. ومع توقف الارسال اصبحت الشاشة سوداء تماما قبل عودة ظهور شعار القناة بعد دقائق اسفل الشاشة من جهة اليمين لكن دون صورة او صوت.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) الكولونيل ديف لابان يوم الاثنين ان الولايات المتحدة لا تعتزم ارسال قوات برية الى ليبيا للمساعدة في اي عمليات دولية لحفظ السلام بعد سقوط معمر القذافي.

وقال ان من المتوقع ان تستمر عمليات المراقبة الاميركية فوق ليبيا في اطار بعثة حلف الاطلسي خلال الايام القادمة.

وقام عقيد ليبي كلفه نظام القذافي بتنفيذ اعتداء على سفارة عربية في تونس بتسليم نفسه الجمعة الى الجيش التونسي كما اعلن الاثنين مسؤول في وزارة الدفاع التونسية.

وقال العقيد مختار بن ناصر في مؤتمر صحافي ان "العقيد الليبي عبد الرزاق الراجحي الذي كلف بارتكاب اعتداء في تونس سلم نفسه الجمعة الى الجيش التونسي" مشيرا الى ان القذافي هو الذي طلب تنفيذ هذا الاعتداء.