القاهرة تتجمل في انتظار اوباما

القاهرة
خطة واسعة لتأمين زيارة الرئيس الاميركي

تسير أعمال التجميل على قدم وساق في القاهرة التي تستعد لاستقبال باراك اوباما الخميس وسط اجراءات امنية مشددة فيما بدأ ارسال الدعوات الى شخصيات سياسية ومعارضين ونشطاء حقوقيين لحضور الخطاب الذي سيوجهه الرئيس الاميركي الى العالم الاسلامي من جامعة القاهرة.
وقال مصور ان اعمال الطلاء والتنظيف والتجميل جارية على قدم وساق في المناطق التي يشملها برنامج زيارة اوباما وهي جامعة القاهرة ومنطقة الاهرامات في الجيزة وقلعة صلاح الدين التي يقع بها احد اهم المساجد الاثرية في العاصمة المصرية وهو مسجد السلطان حسن.
وفيما قالت مصادر امنية ان خطة واسعة النطاق وضعت لتأمين زيارة الرئيس الاميركي وتنقلاته داخل العاصمة المصرية، اكد شهود عيان انهم رأوا الاثنين اربع مروحيات تحلق في سماء القاهرة.
وقال اعضاء في نادي الجزيرة الرياضي في منطقة الزمالك القريبة من جامعة القاهرة انهم شاهدوا مروحيات اميركية تحط في ملعب الغولف. واضاف الاعضاء، الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم، ان ادارة النادي اوضحت لهم ان هذه المروحيات تقوم بتجارب في اطار الاستعدادات لزيارة اوباما.
واوضح شهود آخرون ان اربع مروحيات حطت كذلك الاثنين في منطقة اهرامات الجيزة.
ورفضت المصادر الامنية الافصاح عن اي معلومات بشأن تنقلات الرئيس الاميركي داخل القاهرة وما اذا كانت ستتم بمروحيات ام بموكب سيارات.
ولكن مصور صحفي اكد انه ليست هناك اي عمليات تجميل او استعداد تجري في شارع الهرم، الطريق الرئيسية المؤدية الى اهرامات الجيزة، ما يرجح انه لن يمر فيه.
وسيمضي اوباما، وفق الصحف المصرية، قرابة ست ساعات في القاهرة.
وبمجرد وصوله الى مطار القاهرة صباح الخميس سينتقل اوباما على الفور لمقابلة الرئيس المصري حسني مبارك في قصر القبة بحي مصر الجديدة المجاور (شرق العاصمة) ولكنه سيلقي خطابه المنتظر الى العالم الاسلامي في جامعة القاهرة الواقعة في الطرف الجنوبي من المدينة ثم ينتقل الى اهرامات الجيزة وبعدها يزور منطقة القلعة قبل ان يغادر مصر.
وصرح رئيس المجلس الاعلى للآثار زاهي حواس للصحفيين ان اوباما سيقوم بجولة تستغرق 80 دقيقة في الاهرامات يدخل خلالها هرم خوفو كما يزور مقابر العمال ومنطقة ابو الهول.
وبدأت رئاسة الجمهورية المصرية في توجيه دعوات الى قرابة الفي شخصية ستحضر خطاب اوباما في قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة.
وقال رئيس حزب الغد المعارض ايمن نور، الذي خرج من السجن في شباط/فبراير الماضي بعد ان امضى فيه ثلاث سنوات، انه تلقى الاثنين دعوة ارسلتها اليه رئاسة الجمهورية لحضور الخطاب موضحا أن الدعوة موقعة باسمي شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي ورئيس جامعة القاهرة حسام كامل.
واكد عصام العريان المتحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين، اكبر حركة معارضة في مصر، ان تسعة من نواب الاخوان في مجلس الشعب المصري تلقوا دعوات لحضور خطاب الرئيس الاميركي من بينهم رئيس الكتلة البرلمانية للاخوان سعد الكتاتني.
كما تلقى عدة نشطاء حقوقيين من بينهم الامين العام للمنظمة المصرية لحقوق الانسان حافظ ابو سعدة ورئيس مركز القاهرة لحقوق الانسان بهي الدين حسن دعوات لحضور الخطاب.
ومع الاهتمام الواسع التي توليه وسائل الاعلام المصرية لزيارة الرئيس الاميركي، سعى بعض تجار العاديات في خان الخليلي الى الاستفادة من المناسبة وبدأوا في بيع قصمان (تي شيرت) مطبوع عليها صورة للفرعون المصري توت عنخ امون وكتبوا عليها "اوباما.. توت عنخ امون العالم الجديد".