الفيلم الاسباني «في عقل قاتل» يحصد جوائز مهرجان الإسكندرية

النتائج الرسمية تعلن مساءً

الاسكندرية - أعلنت إدارة الدورة التاسعة عشرة لمهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي أن "لجنة التحكيم الدولية قررت منح الفيلم الاسباني (في عقل قاتل) لمخرجيه ومؤلفيه الثلاثة اوجوستي فيلارونجا ولايديا زعيرمان وايزاك راسين غالبية الجوائز الاساسية في المسابقة الرسمية".
وأكد رئيس اللجنة الاعلامية في إدارة المهرجان الناقد مجدي الطيب ن "لجنة التحكيم الدولية التي يرأسها المخرج الروسي بولكا ستعلن الثلاثاء في الحفل الختامي فوز الفيلم الاسباني بجوائز أفضل فيلم وإخراج وسيناريو وجائزة الابداع الفني لمدير التصوير جولريمو جرانيللو إلى جانب جائزة أفضل تمثيل دور أول رجال لدانيل ايمانيل كاشو مناصفة مع التركى فيران تانيز عن دوره في فيلم (أطفال الشوارع) لايدين سايمون".
ومن بين الافلام 12 المتنافسة في المسابقة الرسمية التي يشارك فيها أربعة أفلام عربية بعد أن استبعدت لجنة التحكيم الدولية الفيلم المصري "أشغال شاقة" لاحمد السبعاوي لعدم توفر شروط اللائحة الخاصة بالمهرجان فاز الفيلمان العربيان الجزائري "رشيدة" بجائزتي العمل الاول للمخرجة يامينة بشير وأحسن دور أول نساء لابتسام جوادي في حين حصل الفيلم المغربي "ألف شهر" لفوزي بن سعيدي وايمناويل فاندو بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.
وفي مسابقة ورشة السيناريو التي عقدت للمرة الاولى في تاريخ المهرجان أعلنت لجنة التحكيم التي يرأسها كاتب السيناريو عبد الحي أديب وعضوية عدد من كتاب السيناريو المصريين بينهم رفيق الصبان فوز ثلاثة كتاب سيناريو مصريين بجوائز الورشة الاساسية وهي الجائزة الذهبية لزينب عزيز عن معالجتها سيناريو فيلم "الوان السماء السبعة" وتبلغ قيمتها 10 الاف جنيه (1650 دولار). والفضية لاحمد رشوان عن معالجته فيلم "100% حي" وتبلغ قيمتها 7500 جنيه مصري (1200دولار) وحصل على البرونزية محمود سليمان عن معالجته فيلم "سنة سينما" وتبلغ قيمة الجائزة 2500 جنيه (400 دولار تقريبا).
وحصل السوري محمد قارصلي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وقيمتها 5 الاف جنيه (800 دولار) عن معالجة فيلم "الربيع المتاخر".
وكذلك قررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير خاصة لنادين شمس "احنا تقبلنا قبل كدة" وجائزة تبلغ قيمتها 2500 جنيه (400 دولار تقريبا).
وشارك في الدورة الحالية 28 دولة مثلها 44 فيلم بينها 12 فيلما نافست على جوائز المهرجان التي سيتم توزيعها مساء اليوم في الحفل الختامي للمهرجان الذي بدأ فعالياته في 3 أيلول/ سبتمبر الجاري .